كيف دفع الجفاف في بنما قناة السويس لتحقيق إيرادات مليون دولار في الساعة؟

لأول مرة في التاريخ، حققت قناة السويس في مصر، إيرادات تقدر بمليون دولار في الساعة، وفقا لما أعلنه خالد أبو بكر المستشار القانوني للقناة على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك.

وتشرير تقارير إعلامية، إلى أن قناة السويس، استفادت بشدة من موسم الجفاف الذي يضرب بنما ويؤثر بشكل قوي على حركة السفن عبر قناة بنما.

قناة بنما.. التراجع مستمر

تعتمد قناة بنما في توفير المياه فيها على بحيرة غاتون. وتعاني البحيرة من انخفاض منسوب المياه فيها بسبب موسم جفاف يضرب بنما. فعلى مدار السنوات منذ 2015 وحتى 2023، كان أعلى معدل للمياه في البحيرة 88 قدما. بينما يتجه المنسوب حاليا في البجيرة إلى حدود 78 قدما.

قناة بنما – رويترز

أدى هذا إلى إعلان قناة بنما، خفض عمق غاطس  السفن المارة عبرها عدة مرات، فبدءا من مايو الماضي تم خفض الغاطس من 45 قدما إلى 44.5 قدم، ثم تم خفضه مرة أخرى إلى 44 قدماً، ثم إلى 43.5 قدم.

وأسفر ذلك عن تخفيف كبير لحمولات السفن، كما أدى ذلك إلى زيادة عدد ساعات الانتظار، فالقناة التي كانت قد وصلت في ذروتها إلى معدل عبور يومي 37 سفينة. تراجعت الآن إلى معدل 32 سفينة. مع معدل انتظار عبور يصل إلى 21 يوما.

زيادة مدة الانتظار، وكذلك خفض حمولات السفن سيؤديان إلى زيادة حتمية في رسوم العبور.

وتستحوذ قناة بنما على 5% من حجم التجارة العالمية

قناة السويس.. البديل الأوفر حظا

وعلى الجانب الآخر، تسجل قناة السويس متوسط عبور يومي يبلغ 72 سفينة، وذلك بفضل طبيعة القناة التي تشكل مسارا مفتوحا عكس قناة بنما التي تعتمد على البرابخ والأهوسة.

قناة السويس – رويترز

وبحسب موقع القناة، تبلغ مدة الانتظار للعبور من 12 إلى 16 ساعة.

وتستحوذ قناة السويس على 12.5% من حجم التجارة العالمية

موسم التوجه إلى مصر

كل العوامل والمعطيات السابقة تشير إلى أن ما نسبته 1% من حجم التجارة العالمية، سيهجر قناة بنما، متجها إلى مصر، الأمر الذي يشير إلى احتمالية تحقيق القناة المصرية قفزة في الإيرادات بحيث تتجاوز 10 مليارات دولار، مقارنة بإيراداتها عن العام المالي 2022 -2023 الذي حققت فيه 9.4 مليار دولار. وهو أيضا الأعلى تاريخيا.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]