كيف سيسهم اللقاء بين السيسي وأردوغان في وقف الحرب بغزة؟.. لقاء خاص مع السفير التركي في القاهرة

قال السفير التركي في القاهرة، صالح موتلو، إن زيارة الرئيس التركي لمصر سوف تسهم في وقف الحرب في غزة، مشيرا إلى أن مصر تقف بجانب غزة فيما يخص الموقف الإنساني وتسعى لوصول المساعدات لغزة والسعي لوقف إطلاق النار فورا.

وأضاف في لقاء خاص مع قناة الغد: «نحن نعلم أن هناك تعقيدات لأن هناك اتفاقيات بين مصر وإسرائيل ونحن نعلم أيضا أن إسرائيل تحاول أن تقضي على حماس في غزة».

وتابع، مصر وقطر يلعبان دورا للوصول إلى هدنة، وإننا نتفهم أن الدور المصري مهم للغاية، فمصر تلعب دورا كبيرا وتسعى لوقف إطلاق النار في غزة حتى توقف سفك دماء المدنيين في غزة.

وأضاف، نتفهم أيضا الموقف المصري فيما يخص تهجير الشعب الفلسطيني من غزة، مضيفا: «نحن نتعاون معا بشكل كبير من أجل تعزيز الموقف المصري ووصول المساعدات لأهل غزة، نحن نعتبر أن الشعب الفلسطيني في غزة إخواننا وأخواتنا، وهناك عشرات من أطنان المساعدات جاءت لمصر من تركيا لتوصيلها إلى غزة».

 

وأكد السفير التركي أن بلاده تعمل من أجل الضغط على إسرائيل لوقف الحرب، و هناك الكثير من المباحثات مع الكثير من المؤسسات للوصول لوقف إطلاق النار وهناك ضغط دبلوماسي على أمريكا وإسرائيل لوقف إطلاق النار.

وتابع، كما أن محكمة العدل الدولية أصدرت قرارات معينة وإسرائيل ملتزمة بها لأنها عضو في فيها، وتركيا تضغط من أجل الوصول لقرارات مختلفة وإجراءت ضد إسرائيل، ومن ثم فإن تركيا مهتمه بشكل كبير بالضغط والتعاون مع الدول المختلفة في المنطقة حتى ترى كيف تعمل مع شركائها وما الذي تستطيع أن تفعله في المستقبل والخطوات التي تمكنا من وقف سفك الدماء والدمار في فلسطين وتركيا مستعدة لفعل ذلك مع الشركاء.

وأكد السفير التركي أن فلسطين لديها الحق في دولتها المستقلة وحان الوقت للعمل على تحقيق هذا الهدف.

وأضاف، في أثناء الزيارة وقعنا على التنسيق على مستوى عال بين تركيا ومصر وينص على أن الدولتين يتعاونان لتحقيق الاستقرار في المنطقة، فنشر السلام  في المنطقة يتطلب الكثير من المباحثات مع الكثير من الدول المهمة في المنطقة.

وتابع، نعمل عن كثب للوصول إلى هذه المنطقة التي تتمتع بالسلام والاستقرار للوصول لرفاهية الشعب المصري وشعوب المنطقة في ظل التوترات التي تشهدها العديد من الدول العربية مثل فلسطين وليبيا والسودان والصومال والعراق وسوريا، ونحن نريد الوصول إلى الاستقرار في المنطقة.

 

وقال السفير التركي إننا نقدر دور مصر،كما نقدر تصريح الرئيس المصري بوجود صفحة جديدة تعبر عن تفاؤل فيما يخص العلاقات بين الدولتين وإن أهم ما في تلك الصفحة التعاون على ما يخص التقدم لحل الدولتين.

وأضاف، نريد أن نرى نهاية للصراع بين فلسطين وإسرائيل، لذا فإنه من الواجب والحق الاعتراف بدولة مستقلة فلسطينية وقد تم الاعتراف من قبل الأمم المتحدة.

وتابع، لابد أن تكون هناك دولتين فلسطينية وإسرائيلية يعيشان جنبا إلى جنب على حدود 1967 وهذه هى رؤية تركيا، وهى مهمة من أجل السلام والاستقرار .

وقال إن تركيا ومصر ومعظم الدول الإسلامية والعالمية كما صرح الرئيس أثناء الزيارة أن فلسطين لديها الحق أن يكون لديها دولة مستقلة وحان الوقت الآن لتغيير ما يحدث والوصول إلى حل الدولتين من أجل العدل لدولة فلسطين.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي قام بكثير من المشروعات التاريخية في مصر وهي تخص الطرق والدلتا الجديدة ووسائل المواصلات، كما أن الرئيس السيسي لديه أولوية في تطوير البلاد ونحن نقدر هذا الجهد.

وتابع، هناك فرصة تعاون اقتصادي واستثماري بين البلدين وهو ما يميز الصفحة الجديدة والتي ستشهد تعاون على الجانب الاقتصادي والتجاري وأمور كثيرة نتشاركها، فهاتين الدولتين بينهما علاقات وطيدة منذ أمد بعيد والرئيس أردوغان يتمني الرفاهية للشعب المصري وبالطبع هناك عمل قوي من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين والطريق الذي نسلكه من أجل ذلك هو العمل على التعاون من أجل دعم الدولتين.

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]