كيف واجهت تركيا الانتقادات الفرنسية والترحيب الليبي بالتدخل المصري؟

تصر فرنسا على موقفها المناهض والحاد ضد التحركات التركية في البحر المتوسط والأراضي الليبية خوفا على مصالحها والعبث باستقرار المنطقة.

وفي نفس السياق وجه البرلمان الليبي ضربة جديدة لأنقرة بإصدار بيان ترحيب بتدخل الجيش المصري حال استمرار تركيا في تهديد الثروة النفطية في ليبيا.

فرنسا تحذر أوروبا

تحذيرا فرنسي لقارة أوروبا بعدم التهاون تجاه التحركات التركية في ليبيا والبحر المتوسط حيث اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الإثنين أنّه من الأهمية بمكان أن تضع أوروبا يدها، بشكل مباشر، على الملفّات الجيوسياسية في منطقة البحر المتوسط كي يكون مصيرها بين يديها وليس بين أيدي “قوى أخرى”، في اتّهام مبطّن إلى تركيا وروسيا.

وأضاف ماكرون ، أنّ “منطقة البحر الأبيض المتوسط ستشكّل تحدّي السنوات المقبلة، إذ إنّ عوامل الأزمات التي تتّحد فيها عديدة: نزاعات على مناطق بحرية، مواجهات بين دول مشاطئة، زعزعة استقرار ليبيا، الهجرة، التهريب، والوصول إلى الموارد”.

وإذ لفت ماكرون إلى “لعبة قوى جديدة”، شدّد على “وجوب أن تعيد أوروبا تحديد دورها ومكانتها هناك، من دون سذاجة ومن دون تهاون”.

وأضاف أنّه “لا يمكن لمنطقة البحر الأبيض المتوسّط أن تبني سلاماً دائماً من دوننا، ولا يمكننا أن نقبل بأن تبني قوى أخرى مستقبلنا”.

وأوضح الرئيس الفرنسي أنّه “في ما يتعلّق بليبيا، أودّ هنا أن أكرّر أنّ استقرارها أساسي لأمن أوروبا ومنطقة الساحل. ولهذا السبب، أدعو إلى الاستئناف الفوري للمفاوضات ولحوار سياسي، بغية التوصّل إلى وقف لإطلاق النار. يجب وضع حدّ لتدفّق كميّات هائلة من الأسلحة والمرتزقة إلى هذا البلد”.

موقف تركيا

أفاد مراسلنا من إسطنبول علام صبيحات  أن وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو أكد اليوم أن أنقرة لا تخضع لتهديدات أو عقوبات وتحديدا من الاتحاد الأوروبي .

وأكمل أن وزير الخارجية التركي أكد  أنقرة منفتحة على الحوار فيما يخص الأزمة الليبية وترفض المعايير المزودجة من أوروبا تجاه الصراع في ليبيا.

وأوضح أن أوغلو طالب بأن يطبق قرار مجلس الأمن بحظر تصدير السلاح  إلى ليبيا على الجميع دون استثناءات.

وعن الموقف التركي من بيان البرلمان الليبي المرحب بالتدخل العسكري المصري قال إنه حتى الآن لم يصدر ردا من الجانب التركي على بيان البرلمان الليبي لكن من المرجح  أن تصر أنقرة على دعم حكومة الوفاق ودعوة كافة الأطراف لدعمها.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]