كيم: أصبح لدينا القدرة على مهاجمة أهداف أمريكية في منطقة المحيط الهادي

قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج اون، بعد أن أشرف على إختبار لاطلاق صاروخ باليستي إستراتيجي متوسط المدى، إن بلاده أصبح لديها القدرة على مهاجمة المصالح الأمريكية في منطقة المحيط الهادي.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية في كوريا الشمالية عن كيم قوله،لدينا المقدرة اليقينية على أن نهاجم بشكل عام وبطريقة عملية الأمريكيين في مسرح العمليات في منطقة المحيط الهادي.

وقال مسؤولون عسكريون، إن بيونجيانج أطلقت ما بدا أنه صاروخ باليستي متوسط المدى إلى علو مرتفع بإتجاه اليابان، قبل أن يهوي إلى البحر وهو تقدم بعد بضعة إختبارات فاشلة بمن فيها صاروخ أطلق قبل ذلك بساعتين.

ووصل الصاروخ الثاني إلى علو مرتفع بإتجاه اليابان قبل أن يهوي إلى البحر على مسافة 400 كيلومتر من موقع الاطلاق.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية، إن تجربة الاطلاق كانت ناجحة بدون أن يكون لها أي تأثير على أمن الدول المجاورة، مشيرة إلى الصاروخ على أنه من نوع «هواسونج-10»، وهواسونج هو اسم المريخ في اللغة الكورية.

وأدانت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إطلاق الصاروخ، قائلتين إنه إنتهاك غير مقبول لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقال وزير الدفاع الياباني جين ناكاتاني، إن اطلاق الصاروخ مؤشر إلى تصاعد التهديد الكوري الشمالي لليابان.

وعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا بطلب من الولايات المتحدة واليابان، وكان المجلس فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية في أعقاب تجربتها النووية الرابعة التي أجرتها في يناير/كانون الثاني، وإطلاقها لصاروخ بعيد المدى في فبراير/شباط.

وبعد الاجتماع قال الكسيس لاميك نائب نائب سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة، الذي ترأس بلاده مجلس الأمن للشهر الحالي، إن جميع أعضاء المجلس الخمسة عشر يعتقدون أن إختبارات إطلاق الصواريخ تنتهك قرارات الأمم المتحدة.

وأضاف قائلا: الجميع عبروا عن قلق قوي، وأيضا معارضتهم لعمليات إطلاق الصواريخ هذه، معربا عن أمله بالتوصل إلى اتفاق قريبا على بيان يدين هذه الخطوة.

ومتحدثا قبل اجتماع مجلس الأمن وصف العام للأمم المتحدة بان جي مون، أحدث إختبارات أجرتها كوريا الشمالية لاطلاق الصواريخ بأنها «عمل سافر وغير مسؤول».

وفشلت كوريا الشمالية في خمس محاولات لإطلاق صواريخ متوسطة المدى مصممة للطيران لمسافة تصل إلى ثلاثة آلاف كيلومتر ويمكنها من الناحية النظرية أن تصل إلى أي جزء في اليابان وإلى منطقة جوام الأمريكية.

وقالت اليابان وكوريا الجنوبية، إن الصاروخ وصل إلى إرتفاع ألف كيلومتر وطار لمسافة 400 كيلومتر متر قبالة الساحل الشرقي لكوريا الشمالية، وقال خبراء إن بيونجيانج زادت عن عمد زاوية الاطلاق لتفادي إصابة أية منطقة في اليابان.

ووفقا لوسائل إعلام كورية جنوبية، فإن من المعتقد أن كوريا الشمالية لديها ما يصل إلى 30 صاروخا من نوع موسودان قال مسؤولون إنها بدأت بنشرها في حوالي عام 2007، رغم أن الشمال لم يحاول قط إجراء إختبار لاطلاقها حتى أبريل/نيسان هذا العام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]