كيم جونغ أون يلمح لمشاركة كوريا الشمالية في أولمبياد بيونغ تشانغ

أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون اليوم الإثنين، استعداد بلاده لإرسال وفد إلى جارتها الجنوبية للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2018، التي تستضيفها مدينة بيونغ تشانغ الشهر المقبل.

وقال كيم في رسالته إلى الشعب الكوري الشمالي لمناسبة العام الجديد، «آمل بصدق أن يقام أولمبياد بيونغ تشانغ الشتوي بشكل ناجح».

وأضاف، «نحن مستعدون لاتخاذ الخطوات المطلوبة، بما فيها إرسال وفدنا لهذا الغرض، على سلطات الشمال والجنوب أن تلتقي في المستقبل القريب».

وفي تعليق للسلطات الكورية الجنوبية التي تستضيف الألعاب بين التاسع من فبراير/ شباط، و25 منه، «رحب» القصر الرئاسي الكوري الجنوبي في بيان، بإعلان الزعيم الشمالي.

وأضاف، «إقامة الأولمبياد بشكل ناجح سيساهم في السلام ليس فقط في شبه الجزيرة الكورية، بل أيضا في المنطقة والعالم».

كما رحب لي هي بيوم، رئيس اللجنة الكورية الجنوبية المنظمة للألعاب، بدعوة كيم جونغ أون. وقال لوكالة «فرانس برس»، «نحن نرحب باقتراح الشمال عن استعداده للانخراط في مباحثات من أجل المشاركة في الألعاب الأولمبية».

وتابع، «نحن كنا نحضر للألعاب مع افتراض أن الشمال سيشارك فيها في نهاية المطاف»، موضحا، أن اللجنة المنظمة لحظت ضمن مخططاتها، أماكن إقامة ووسائل نقل للرياضيين الكوريين الشماليين.

وكانت السلطات الكورية الجنوبية واللجنة المنظمة قدمت الدورة على أنها «دورة ألعاب أولمبية للسلام»، وأبدت رغبتها بمشاركة الشمال.

إلا أن المشاركة في الأحداث الرياضية تعتمد إلى حد كبير على الوضع السياسي والعسكري في شبه الجزيرة، والذي شهد توترا في الأشهر الماضية مع تكرار الشمال التجارب النووية والصاروخية.

وتقع المنشآت الرئيسية المضيفة لألعاب بيونغ تشانغ، على مسافة نحو 80 كلم من المنطقة الحدودية بين الكوريتين. وكان التوتر في شبه الجزيرة أحد الهواجس الأساسية للمنظمين، خشية انعكاسه سلبا على الألعاب لاسيما لجهة توجس المشجعين الأجانب من الحضور.

وفي كلمته بمناسبة العام الجديد، أبدى كيم تأييده لتحسين العلاقات بين الكوريتين. وقال، «إننا بحاجة إلى تحسين العلاقات المجمدة بين الشمال والجنوب، وجعل هذا العام نقطة تحول في التاريخ الوطني».

وأضاف، «2018 هي سنة مهمة بالنسبة إلى الشمال والجنوب، إذ سيحتفل الشمال بالذكرى السبعين لإقامته، وسيستضيف الجنوب الألعاب الأولمبية الشتوية»، مضيفا، «يجب تخفيف التوتر العسكري الحاد بين الشمال والجنوب، وأن تحل بدلا منه أجواء سلمية».

وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، مع مواصلة كوريا الشمالية برنامجيها النووي والبالستي وتبادل التهديدات بين كيم جونغ أون، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأعرب رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن، عن أمله في أن تساعد الألعاب الأولمبية في تخفيف التوتر. واقترح لهذه الغاية تأجيل المناورات العسكرية السنوية لقوات بلاده مع الولايات المتحدة.

وتبدأ هذه المناورات العسكرية في العادة في نهاية فبراير/ شباط، أو بداية مارس/ آذار، وتؤدي في كل مرة إلى ارتفاع التوتر، وترى بيونغ يانغ في هذه المناورات استعدادات لغزو مستقبلي لأراضيها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]