كينيا تؤكد إمكانية وقف إطلاق النار في إثيوبيا

أعلنت وزيرة الخارجية الكينية، اليوم الأربعاء، أن “وقف إطلاق النار ممكن” في إثيوبيا بين الحكومة ومقاتلي تيجراي الذين يتحاربون منذ عام في شمال البلاد، وذلك بعد أيام من زيارة الرئيس الكيني أوهورو كينياتا لأديس أبابا.

وقالت الوزيرة رايشيل أومامو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الأمريكي أنتوني بلينكن الذي يزور نيروبي: “نحن نؤمن بقدرة إثيوبيا على إيجاد حل لهذه الأزمة. نعتقد أن وقف إطلاق النار ممكن”.

وقام أوهورو كينياتا، الذي يشارك في إطار وساطة إقليمية، بزيارة مفاجئة الأحد إلى إثيوبيا استمرت يوماً واحداً، التقى فيها برئيس الوزراء آبيي أحمد.

وفي الأسابيع الأخيرة، كثف الدبلوماسيون الأجانب جهودهم من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، بينهم المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي إلى القرن الأفريقي والرئيس النيجيري السابق إولوسيجون أوباسانجو، الذي حظي بدعم كبير من بلينكن.

وقال أوباسانجو الأحد إنه متفائل بإمكان تأمين أرضية مشتركة نحو حل سلمي للصراع”، في ختام زيارة قام بها إلى أديس أبابا في تشرين الثاني/نوفمبر.

وأرسل آبيي قوات إلى تيجراي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي للإطاحة بجبهة تحرير شعب تيجراي، في خطوة قال إنها جاءت ردا على هجماتهم على معسكرات للجيش.

ورغم أن آبيي أحمد، الحائز جائزة نوبل للسلام عام 2019 تعهد بانتصار سريع، استعادت الجبهة معظم مناطق تيجراي بحلول أواخر حزيران/يونيو قبل أن تتوسع في أمهرة وعفر.

ووضعت إثيوبيا الخميس شروطا لإجراء محادثات محتملة مع مقاتلي تيجراي، بما فيها وقف الهجمات وانسحاب جبهة تحرير شعب تيجراي من منطقتي أمهرة وعفر المجاورتين والاعتراف بشرعية الحكومة.

من جانبها، تطالب جبهة تحرير شعب تيجراي بالسماح بدخول المساعدات إلى الإقليم حيث اندلع الصراع العام الماضي. ولم تصل أي مساعدات عن طريق البر منذ 18 تشرين الأول/أكتوبر، وهناك 364 شاحنة عالقة في عفر بانتظار إذن بالدخول، بحسب الأمم المتحدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]