بكين تتهم أمريكا بـ«الاستفزاز» واتباع عقلية الحرب الباردة

نددت الصين الأحد بـ«الاستفزازات» الأميركية حيال النزاعات على الجزر مع جيرانها في بحر الصين الجنوبي، مشيرة إلى أنها لا تخشى المشاكل.

وقال الادميرال الصيني سون جيانغو خلال قمة أمنية في سنغافورة، يجب على الدول الخارجية أن تلعب دورا بناء حيال هذه المسألة وليس العكس، مؤكدا أن قضية بحر الصين الجنوبي تتفاقم بسبب استفزازات تقوم بها بعض البلدان التي تتبع مصالحها الأنانية.

ويأتي تصريح سون بعد يوم من تحذير وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر في سنغافورة، بكين من خطر مواجهتها عزلة إذا واصلت عملياتها في بحر الصين الجنوبي.

وقال كارتر السبت، لسوء الحظ، إذا ما استمرت هذه الأعمال، فيمكن أن تنتهي الصين ببناء سور عظيم من العزلة الذاتية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تريد توسيع الاتفاقيات العسكرية مع الصين للتركيز ليس فقط على الحد من المخاطر، بل على التعاون العملي معها أيضا.

وكرر سون الأحد أن الصين تتعهد بالتوصل إلى حل سلمي، لكنه اتهم واشنطن باتباع عقلية الحرب الباردة.

وقال: أؤكد أن سياستنا في بحر الصين الجنوبي لا تزال بلا تغيير، مضيفا، الصين تتمتع بالحكمة والصبر لحل الخلافات من خلال المفاوضات السلمية، ونحن نعتقد أيضا أن الدول الأخرى المعنية لديها أيضا الحكمة والصبر للسير على طريق السلام مع الصين.

وأضاف الاميرال الصيني أمام قمة حوار «شانغري-لا» السنوية الأمنية، أنه لا يسمح لأي بلد غير معني مباشرة، بأن يخرب الطريق إلى السلام من أجل تحقيق مكاسب أنانية.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي باكمله تقريبا، وهي تقوم بعمليات ردم فيه مثيرة استياء دول مجاورة مثل فيتنام والفيليبين وبروناي وماليزيا.

وتؤكد الولايات المتحدة على ضرورة ضمان حرية الملاحة في هذه المياه الاستراتيجية التي تمر عبرها طرق مهمة للشحن ونقل المحروقات.

ولدعم مطالبها، قامت بكين بعمليات ردم هائلة في جزر صغيرة في أرخبيل سبراتليز، الذي تسميه الصين «نانشا»، وتريد اعتبار 12 ميلا حول هذه المنشآت جزءا من مياهها الإقليمية ومجالها الجوي.

وترى واشنطن أن الخلافات على السيادة يجب أن تحل بطرق دبلوماسية، وليس عبر سياسة الأمر الواقع التي تتبعها الصين، وقد أرسلت عدة سفن حربية مرت بالقرب من الجزر التي تسيطر عليها الصين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]