كين قد يشكل مفتاح تقدم إنجلترا في كأس العالم

سيصل منتخب إنجلترا إلى روسيا دون أن تصاحبه حالة من التفاؤل الشديد كما جرت العادة دوما مع الفريق عند مشاركته في البطولات الكروية الكبرى.

وأخمدت سنوات من قلة الانجازات والإحباطات فرصة بزوغ أي أمل حقيقي لدى مشجعي الفريق ووسائل الإعلام المتحمسة بشأن قدرة الفريق على معادلة الانجاز الذي حققه عام 1966 بالفوز بكأس العالم.

ومن الناحية الإحصائية، فإن إنجلترا ظلت واحدة من المنتخبات الكبيرة التي تتأهل للبطولات عادة بدون مجهود يذكر لكنها الأقل فرصا في الفوز بها. ولم تخسر إنجلترا في تصفيات بطولات كبرى منذ 2009 لكنها فازت فقط في ست مباريات بمراحل خروج المغلوب في المنافسات الدولية منذ حمل بوبي مور جائزة جول ريميه في إستاد ويمبلي.

ومرت الآن 12 عاما منذ فاز الفريق على الإكوادور ليبلغ دور الثمانية لكأس العالم قبل أن يخسر أمام البرتغال بركلات الترجيح وهو مصير مشابه تعرضت له إنجلترا على مدار سنوات.

وجاءت مشاركة البلاد في آخر بطولتين كبيرتين كارثية بعد خروجها من دور المجموعات في كأس العالم بالبرازيل 2014 وما أعقبها من هزيمة مخزية أمام أيسلندا في بطولة أوروبا 2016 وهي نتيجة دفعت بالفريق لمستو تاريخي من التراجع وكلفت المدرب روي هودجسون منصبه بالطبع.

وفي الحقيقة، ساد شعور بالخزي خلال فترة غريبة دامت 67 يوما تولى فيها سام الاردايس المهمة قبل أن يغادر منصبه بعد تحقيق مصور أجرته صحيفة بريطانية ليتم تصعيد المدرب الحالي جاريث ساوثجيت من قيادة فريق تحت 21 عاما. وساوثجيت، الذي كان مدافعا بارعا، أحد اللاعبين الانجليز القلائل الذين ذاقوا حلاوة الانتصار في بطولة كبيرة حيث كان ضمن التشكيلة التي بلغت الدور قبل النهائي لبطولة أوروبا 1996. لكنه تجرع أيضا مرارة الهزيمة والانكسار حين أضاع ركلة الترجيح التي منحت ألمانيا بطاقة العبور للنهائي.

واستطاع ساوثجيت بطريقته الفعالة صياغة فريق بدأ يظهر قدرات واعدة عقب مسيرة مملة في تصفيات كأس العالم.

ومع وجود هاري كين، تتباهى إنجلترا بامتلاكها أحد أكثر المهاجمين خطورة في البطولة على الرغم من أن العثور على لاعبي خط وسط مبدعين يمكنهم إمداده بالتمريرات يبدو معضلة.

ويملك ساوثجيت بالفعل مواهب هجومية حقيقية يمكنه الاختيار من بينها مثل جيسي لينجارد وماركوس راشفورد ثنائي مانشستر يونايتد إضافة لديلي آلي زميل كين في توتنهام ورحيم سترلينج لاعب مانشستر سيتي فيما سيتم اللجوء لجيمي فاردي صاحب الخطورة الدائمة كبديل صاحب تأثير على مجريات اللعب.

وفي الخلف، أجرى المدرب عدة تجارب على مركزي حراسة المرمى وقلب الدفاع استنادا لطريقة لعب تتمحور حول صيغة 3-5-2 أو 3-4-2-1 حيث من المرجح أن يكون جون ستونز، الذي عانى للحفاظ على مكان ضمن التشكيلة الأساسية في مانشستر سيتي هذا الموسم، محور الدفاع.

وحال تجاوز الفريق لمجموعته الجيدة التي تضم بلجيكا وتونس وبنما، فانه سيواجه مباراة محتملة في أولى مراحل خروج المغلوب أمام بولندا أو كولومبيا تليها مواجهة ممكنة أمام البرازيل في دور الثمانية والتي ستشكل تكرارا لسيناريو كأس العالم 2002 عندما خسرت انجلترا بصعوبة.

ولا يمكن لأي أحد يمتلك حسا تاريخيا أن يتطلع للوصول لأبعد من ذلك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]