لابيد: نتنياهو ضعيف ويتم ابتزازه من أحزاب اليمين

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، يائير لابيد، إن بنيامين نتنياهو المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة “ضعيف” ويبتزه حلفاؤه من أقصى اليمين للحصول على مناصب سياسية حساسة على خلفية محاكمته في قضايا فساد.

وأضاف لابيد، وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: “نتنياهو ضعيف، ولقد أدركوا أنه يمكن ابتزازه بسبب محاكمته”، مضيفا: “لا حدود لوقاحة هذا الرجل”.

وأوضح لابيد، خلال اجتماع كتلة “هناك مستقبل” البرلمانية برئاسته، أن نتنياهو يعلم أنه ارتكب خطأً فادحاً، ولا يمكنه التراجع عنه، في إشارة إلى اتفاقه مع آفي ماعوز رئيس حزب “نوعم” المتطرف.

وخاطب لابيد رئيس الوزراء المكلف بالقول: “نتنياهو ابتكرتَ حيلة جديدة، مسموح لك بتفكيك البلد من الداخل، لكن أي احتجاج ضدك هو تمرد .. إذا كنت تعتقد أن ما قلتُه في الأيام القليلة الماضية هو تمرد، فأنت لم تر شيئًا بعد”.

ويحاكم رئيس الوزراء السابق نتنياهو (2009-2021) رئيس حزب الليكود منذ 24 مايو/آيار 2020 في 3 قضايا فساد تتعلق بالرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال، ويقول منتقدوه إنه سيسعى إلى سن تشريعات خلال ولاية حكومته المرتقبة للحيلولة دون استمرار محاكمته.

يذكر أن الاتفاقات الائتلافية التي توصل إليها نتنياهو مع الأحزاب المتطرفة من بينها “عوتسما يهوديت” بقيادة المتطرف إيتمار بن غفير، و”الصهيونية الدينية” بقيادة بتسلإيل سموتريش و”نوعم” بقيادة آفي ماعوز خلقت مخاوف كثيرة في إسرائيل ودول العالم.

وأعلنت أكثر من 50 سلطة محلية في إسرائيل، من الحدود الشمالية إلى النقب جنوبا، أنها لن تتعاون مع سياسة رئيس حزب نوعم آفي ماعوز الخاصة بالمناهج التعليمية.

وبحسب اتفاق الائتلافي بين الليكود بقيادة نتنياهو وحزب نوعم، ستنقل وحدة المناهج الخارجية وتعزيز الشراكات في وزارة التربية والتعليم إلى مكتب رئيس الوزراء، وستكون ضمن صلاحيات ماعوز.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]