لاتفيا وإستونيا تنسحبان من مجموعة تعاون تقودها الصين

انسحبت لاتفيا وإستونيا من إطار تعاون بين الصين وأكثر من 12 دولة في وسط أوروبا وشمالها اليوم الخميس بعد إجراء مماثل اتخذته ليتوانيا في مايو أيار.

ويأتي تحرك الدولتين وسط انتقادات أوروبية للصين بسبب تصعيد ضغطها العسكري على تايوان المتمتعة بحكم ذاتي والتي تقول الصين إنها جزء من أراضيها.

وقالت وزارة خارجية لاتفيا لرويترز “المشاركة السابقة في صيغة 16+1 لم تسفر عن النتائج الاقتصادية المطلوبة”.

وساءت العلاقات بين الصين وليتوانيا بعد أن سمحت الدولة الواقعة في منطقة البلطيق لتايوان بفتح سفارة في أواخر العام الماضي.

وقالت وزارة خارجية لاتفيا “استمرار مشاركة لاتفيا في صيغة التعاون التي تقودها الصين مع دول وسط وشرق أوروبا لم يعد يتفق مع أهدافنا الاستراتيجية في البيئة الدولية الراهنة”.

وفي بيانين نشرا اليوم الخميس، قالت لاتفيا وإستونيا إنهما ستواصلان العمل نحو “علاقات بناءة وعملية مع الصين” في حين تحترمان النظام الدولي وحقوق الإنسان المستندين إلى القواعد.

ولم يتسن بعد الاتصال بوزارة خارجية إستونيا للحصول على تعليق.

ولم ترد السفارتان الصينيتان في ريجا عاصمة لاتفيا وتالين عاصمة إستونيا على طلبين للتعليق.

وينظر الاتحاد الأوروبي إلى الصين باعتبارها منافسا في بعض المناطق، لكنه يسعى لتشجيع بكين على إصلاح قواعد التجارة في منظمة التجارة العالمية. ويأتي ذلك على الرغم من أن الصين تفرض عقوبات على بعض أعضاء البرلمان الأوروبي وتعاقب ليتوانيا اقتصاديا.

وما زالت بلغاريا وكرواتيا وجمهورية التشيك واليونان والمجر وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا ضمن صيغة التعاون مع الصين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]