لاجئ صومالي يصبح عمدة شيفيلد بشمال إنجلترا

نشرت صحيفة “إندبندنت” تقريرا حول انتخاب عمدة مسلم لمدينة شفيلد في شمال إنجلترا، يقول فيه إنه عندما دخل مكتب العمدة وجده جالسا وقدماه على المكتب، وكان يرسل رسائل بريد إلكتروني.

وتذكر الصحيفة أن انتخاب الشاب البالغ من العمر 28 عاما في المدينة الواقعة في جنوب مقاطعة يوركشاير عمدة لها، حظي بتغطية إعلامية عالمية، كما وصلته التهاني من نيويورك حتى سوريا، وغردت مقدمة الأخبار على “آي تي في” على “تويتر”، قائلة إنها قد تكون “وقعت قليلا في حبه”.

ويجد التقرير أن هذا الاهتمام يأتي جزئيا بسبب خلفيته وماذا حقق، فمجيد ليس فقط أصغر عمدة ينتخب للمدينة، والأول من حزب الخضر، لكنه أيضا مسلم ولاجئ من الصومال، جاء إلى بريطانيا في سن الخامسة، ولم يكن يتحدث اللغة الإنجليزية، وفي جزء آخر بسبب تلك الصورة، حيث يجلس القرفصاء على درابزين الدرج داخل بناية مجلس المدينة، التي تعود للعهد الفيكتوري، وهو يلبس قلادة الاحتفالات الخاصة بالعمدة وحذاء من نوع الدكتور مارتينز.

ويقول مجيد: “صديقي.. ليس عندي أدنى فكرة لماذا وصلت إلى هذا المنصب.. لم يكن أمرا مخططا له، أنا كنت فقط أتصرف بعفوية، لقد كان قبلي (121) عمدة وأحترمهم جميعا، لكن أريد أن أظهر أنني سأقوم بالأمور بشكل مختلف.. أردت أن أقول إن هذه المدينة هي لنا جميعا”.

وتلفت الصحيفة إلى أنه تم انتخاب مجيد بعد ترشيحه من زملائه الثلاثة في المجلس من حزب الخضر، مشيرة إلى أنه عندما سأل الكاتب لاحقا أحدهم، وهي أليسون تيل، عن سبب ترشيحهم له، فإنها قالت: “إنه لطيف وجذاب.. ولم أقابل أحدا لا يحبه، إنه ولد ليكون عمدة”.

 ويفيد التقرير بأن رسالته الأساسية التي يريد إيصالها خلال سنته في المنصب هي إلهام الآخرين، حيث قال: “إن كان فعلي لهذا -كوني مهاجرا أسود ومسلما- يمكنه حث شخص للخروج والقيام بتغيير جزئه من العالم، فإن مهمتي تمت.. وأن أجعل الناس يتحدثون عن شفيلد بأنها مدينة رائعة ومتنوعة”.

 وبحسب الصحيفة، فإن أمه أمينة ديريا هي التي أخذت مجيد، الذي كان صغيرا، وأخته، التي تكبره حنان ماه، من برعو التي تمزقها الحرب في شمال الصومال، وبعد 6 أشهر في مخيم لاجئين في أثيوبيا، وصلوا إلى شفيلد، وعملت أمه في التنظيف.

 ويشير التقرير إلى أن مجيد كان جيدا في المدرسة، وبعد أن انقطع عن الدراسة لفترة قصيرة، حيث ذهب لتسلق جبل كاليمنغارو، فإنه عاد ودرس أحياء الكائنات البحرية في جامعة هل، وهناك انتخب رئيسا لاتحاد الطلاب.

 ويقول مجيد،: “كنت أهتم بالقضايا، لكني كنت ساذجا بالنسبة للسياسة.. وأتذكر في حملة انتخابية سألني أحدهم إن كنت سأنضم إلى اعتصام، فأخذت أفكر ما هو الاعتصام؟ لكني غامرت وأجبته، طبعا سأنضم.. فعلا التصفيق”.

 وتلفت الصحيفة إلى أنه في حوالي عام 2015، ومع صعود حزب الاستقلال للمملكة المتحدة اليميني المعادي للمهاجرين، انضم مجيد إلى حزب الخضر في شفيلد، حيث كان يعمل في التسويق الرقمي، وتم انتخابه لمجلس المدينة في السنة التالية.

 وقال مجيد للصحيفة: “إن تنامي هذه اللغة المعادية للأجانب تؤثر علي وعلى من أحب.. وهناك قول بأنك إن لم تمارس السياسة فإن السياسة ستقضي عليك، وشعرت أنني لا أستطيع الجلوس متفرجا وأسمح لهذه اللغة بأن تمر دون تحد، إنها تضفي شرعية على العنصرية، ويجب معالجتها، وأردت أن أشارك في الحوار.. وكانت السياسة المحلية طريقة لفعل ذلك”.

 وينوه التقرير إلى أن من بين قناعاته الرئيسية: تطوير السلطة المحلية، والتعليم المجاني، ونهاية قروض الطلاب الخاصة، وإقامة جمهورية، كما أنه قال للصحيفة بأنه ضد الملكية الوراثية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]