لاعبة شطرنج إيرانية شاركت في مسابقة بدون حجاب تجتمع مع رئيس وزراء إسبانيا

اجتمعت لاعبة شطرنج إيرانية يوم الأربعاء برئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث في مدريد بعد أن شاركت في بطولة بدون ارتداء الحجاب وتم تحذيرها من العودة إلى بلادها مما جعلها تلجأ إلى إسبانيا.

وصلت سارة سادات خادم الشريعة، أو اختصارا سارة خادم، (25 عاما)، إلى إسبانيا في أوائل يناير كانون الثاني. وكانت قد شاركت في بطولتي العالم للشطرنج السريع والخاطف التي أقيمت في ألما اتا في قازاخستان في أواخر ديسمبر كانون الأول بدون ارتداء الحجاب الذي يعد إلزاميا بموجب القواعد الصارمة لزي النساء في إيران.

وكتب سانتشيث على حسابه على تويتر بعد استضافة سارة خادم في مقر إقامته الرسمي، قصر مونكلوا “كل دعمي لبطلات الرياضة. نموذجك يسهم في عالم أفضل”.

وفي اللقطات التي قدمها مكتب رئيس الوزراء، ظهرت سارة خادم وهي تتحدث مع سانتشيث مرتدية زيا أسود ودون حجاب. وأظهرت لقطات لاحقة وهما منهمكان فيما يبدو في مباراة شطرنج على طاولة.

وعصفت احتجاجات ضد القيادة الدينية الإيرانية بإيران منذ منتصف سبتمبر أيلول حين توفيت الإيرانية الكردية، مهسا أميني (22 عاما)، في مقر لشرطة الأخلاق التي احتجزتها لارتدائها “ملابس غير لائقة”.

وأصبحت القوانين التي تفرض ارتداء الحجاب الإلزامي نقطة اشتعال خلال الاضطرابات، مع مشاركة عدد من بطلات الرياضة في منافسات في الخارج دون ارتداء حجاب علنا.

وفي مقابلة في الآونة الأخيرة مع صحيفة الباييس، قالت سارة خادم إنها لم تكن ترتدي الحجاب في البطولات إلا حين يكون هناك كاميرات لأنها كانت تمثل إيران.

وقالت “مع الحجاب لست أنا ولا أشعر أنني بحالة جيدة ولذا أردت أن أنهي هذا الوضع. ولذا قررت عدم ارتدائه بعد الآن”.

وتحتل خادم المرتبة 771 عالميا، وفقا لموقع الاتحاد الدولي للشطرنج والمرتبة التاسعة في إيران.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]