لاعبو سويسرا يعدون بتجنب أي احتفال استفزازي له طبيعة سياسية

استبعد فالون بهرامي لاعب وسط سويسرا تكرار حدوث احتفالات ذات طابع سياسي من جانب لاعبي المنتخب بعد أن أفلت زميلاه جرانيت تشاكا وشيردان شاكيري من عقوبة إيقاف بسبب طريقة احتفالهما في فوز سويسرا 2-1 على صربيا الجمعة الماضي في كأس العالم لكرة القدم.

لكن هذا سيحدث على الأرجح لأن سويسرا لن تواجه صربيا مرة أخرى في البطولة التي تستضيفها روسيا.

وأوضح بهرامي في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء في وقت تستعد فيه سويسرا لمواجهة كوستاريكا في آخر مباريات المجموعة الخامسة غدا الأربعاء “لن يتكرر هذا مستقبلا لأننا لن نخوض مباراة مثلها مجددا. المسألة برمتها منتهية بالنسبة لنا”.

وتحتاج سويسرا للتعادل أمام كوستاريكا على استاد نيجني نوفجورود لضمان التأهل للدور التالي.

وفرض الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) غرامة قدرها 10 آلاف فرنك سويسري (10 آلاف دولار) على كل من تشاكا وشاكيري مع توجيه تحذير لهما دون فرض عقوبة إيقاف بسبب طريقة احتفالهما في المباراة.

واحتفل اللاعبان، وهما ينحدران من أصول في البانيا وكوسوفو، بطريقة ربما تشير إلى النسر في علم البانيا. ويضم منتخب سويسرا سبعة لاعبين ينحدرون من أصول تعود ليوغوسلافيا السابقة بالإضافة للمدرب فلاديمير بيتكوفيتش.

وترفض صربيا الاعتراف بانفصال إقليم كوسوفو الذي تعود أصول أغلب سكانه البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة إلى ألبانيا. وانفصلت كوسوفو قبل عشرة أعوام عن صربيا التي عارضت انضمامها إلى الفيفا قبل أن تنجح في ذلك أخيرا.

وأكد الفيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم حرصهما على فصل صربيا عن كوسوفو عند إجراء قرعة المسابقات القارية.

وقال بهرامي المولود في كوسوفو “بالطبع نشعر بالفرحة لأن أيا من اللاعبين لم يتعرض للإيقاف لكن المسألة تبدو أعمق من ذلك وهو ما يتطلب مزيدا من الوقت (في المناقشة) لكن هذا ليس هو الوقت المناسب لذلك.

  • انقسام في الآراء

وانقسم الرأي العام في سويسرا بسبب ما قام به اللاعبان تشاكا وشاكيري. ففي وقت دافع فيه بعض السياسيين عنهما قال آخرون إنهم شعروا أن كوسوفو هي التي أحرزت الهدف وليس سويسرا.

كما أن ما جرى ألقى بظلاله على الفوز المثير في اللحظات الأخيرة من المباراة والذي جعل سويسرا تقترب من التأهل لدور الستة عشر بعد أن نجحت في تعديل تأخرها بهدف إلى فوز 2-1.

وقال “أعتقد أن الفريق قدم عرضا رائعا. حافظ اللاعبون على الهدوء والتماسك حين كنا متأخرين 1-صفر. أعتقد أنها مزية مهمة.

“كنا نشعر أن الفوز في متناول أيدينا رغم صعوبة الموقف. حافظ اللاعبون على هدوئهم وواصلنا اللعب على أمل تحقيق أمر إيجابي”

وأضاف “غدا سنخوض مباراة صعبة أخرى وكل الاحتمالات مفتوحة. إنها مباراة في غاية الأهمية لنا. نحتاج أن نخوض المباراة ونحقق الفوز”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]