لافروف: البحارة الأوكرانيون انتهكوا قانون مضيق كيرتش وسيحاكمون

شدد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الجمعة على أن البحارة الأوكرانيين الذين أسرتهم روسيا أواخر تشرين الثاني/نوفمبر خلال مواجهة بحرية قبالة شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو، قد انتهكوا القانون وسيحاكمون.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقده في ميلانو “لقد انتهكوا القانون الدولي والقوانين الروسية من خلال دخول المياه الإقليمية الروسية بطريقة غير شرعية”.

وأضاف “هذه جريمة وتعتبر جريمة في أي بلد”.

وفي 25 تشرين الثاني/نوفمبر، احتجزت روسيا 3 سفن عسكرية أوكرانية مع بحارتها وعددهم 24، بعدما اطلقت النار باتجاهها، فاندلع أسوأ خلاف مع كييف منذ سنوات.

حصل الحادث في البحر الأسود بينما كانت السفن تحاول دخول بحر آزوف عبر مضيق كيرتش، قبالة شبه جزيرة القرم. واصيب ثلاثة من البحارة بجروح خلال هذه المواجهة.

أوقف البحارة الأوكرانيون الذين تتهمهم روسيا بدخول مياهها الاقليمية، ووضعوا في السجن على سبيل الاحتياط في القرم، ثم نقلوا إلى موسكو.

واتُهموا بالعبور غير القانوني للحدود، وقد يُحكم عليهم بالسجن ست سنوات، كما قال محاميهم.

وأضاف لافروف “عندما ينتهي التحقيق… يمكن ان ننظر في كيفية تيسير مصيرهم او الاتفاق على تدابير اخرى ملموسة لاتخاذها”.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن البحارة الأوكرانيين، “ليسوا في حالة سيئة، وليس ثمة خطر يهدد حالتهم الصحية”.

يشكل هذا الحادث المواجهة العسكرية الأولى المفتوحة بين موسكو وكييف منذ ضم القرم في 2014 وبداية نزاع مسلح في السنة نفسها في شرق أوكرانيا بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا، أسفر عن أكثر من 10 آلاف قتيل.

وزاد ايضا في توتير العلاقات بين موسكو وواشنطن، اذ ألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لقاءه مع فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة ال20 الاخيرة في بوينوس ايرس بسبب هذه المواجهة العسكرية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]