لافروف: الخلاف بين تركيا واليونان يجب تسويته على أساس قانون البحار الدولي

رأى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الاثنين أن الخلاف بين تركيا واليونان حول المياه الغنية بالطاقة في البحر المتوسط يجب تسويته على أساس “القانون الدولي”.

وأدى اكتشاف احتياطيات ضخمة من الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط إلى تفاقم التوتر بين أنقرة وأثينا بعد عمليات التنقيب التركية في المياه التي تؤكد اليونان وقبرص أنها ضمن مياههما الإقليمية.

وقال لافروف بعد محادثات مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس إن هذه الخلافات “يجب حلها على أساس القانون الدولي والمعاهدة الدولية لقانون البحار … وهذا هو مفتاح تطبيع العلاقات”.

وقال لافروف لوكالة الأنباء اليونانية الاثنين إن المادة الثالثة من الاتفاقية تسمح للدول بمد المياه الوطنية حتى 12 ميلا بحريا.

وحذرت تركيا سابقاً من أن مثل هذه الخطوة من جانب اليونان ستؤدي إلى حرب. وتقع بعض الجزر اليونانية على مسافة أقل من 12 ميلًا بحريًا من الساحل التركي ومن شأن تطبيق قانون البحار منع السفن التركية من دخول مناطق معينة.

ومددت تركيا مرة أخرى عمليات البحث التي تجريها سفينة تابعة لها عن الغاز في المياه المتنازع عليها، وهذا ما دفع اليونان خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى القول إن “الحوار البناء” بات بعيد المنال.

وقال نيكوس ديندياس إن “تركيا مصرة على تصعيد التوتر”، مضيفًا أن اليونان “مستعدة لحماية حقوقها السيادية”. وأضاف أن الحوار بين الجارتين “لا يمكن أن يتم تحت الضغط”، متهماً تركيا بأن لديها “رؤية عثمانية جديدة” وتؤدي “دوراً مزعزعاً” للاستقرار في المنطقة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]