لافروف: روسيا مستعدة للحوار مع بريطانيا على قدم المساواة

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، أن موسكو مستعد للحوار مع لندن على قدم المساواة، وذلك بعد محادثات مع نظيره البريطاني بوريس جونسون.

وقال لافروف عقب المحادثات “نحن على استعداد لتطوير حوار في عدد كبير من الملفات على أساس وقاعدة المساواة (مع) الأخذ بعين الاعتبار مصالح كل منا واحترامها”. من جهته قال جونسون “علينا أن نجد طريقة للمضي قدما”.

من جهته قال جونسون “علينا أن نجد طريقة للمضي قدما”.

وصل وزير الخارجية المعروف بصراحته الكبيرة إلى روسيا، بعد أن ألغى زيارة مقررة في أبريل/نيسان في اللحظة الأخيرة بسبب دعم روسيا للرئيس السوري بشار الأسد.

وقال جونسون لنظيره الروسي سيرجي لافروف إن على روسيا وبريطانيا التعاون من أجل الأمن العالمي وأن أوجه التشابه بين الدولتين أهم بكثير من مسائل الخلاف.

وتابع حديثه “المسائل صعبة لكننا نريد العمل سويا حول بعض القضايا، سيرجي ونحن، نريد العمل من أجل مستقبل أفضل”.وأضاف “لدينا واجب العمل سويا من أجل السلام والأمن”.

وقال “أعتقد أنه يمكننا، حيث نستطيع، إيجاد تعاون إيجابي حول قضايا لدينا فيها مصالح مشتركة مهمة” في إشارة إلى إيران وكوريا الشمالية وسوريا.

وقال نظيره الروسي إنه يرغب في أن تؤدي محادثات الجمعة إلى “خطوات بناءة” تساعد في تحسين العلاقات.

وقال لافروف “إن علاقاتنا — ولا نخفي سرا — في مستوى متدن جدا”.

وقالت وزارة الخارجية قبيل المحادثات إن جونسون سيؤكد أن أوجه الشبه بين الدولتين “أهم بكثير من خلافاتنا السياسية الراهنة”.

تأثرت العلاقات بين لندن وموسكو في الأعوام الأخيرة بالتحقيق في وفاة العميل السابق في الاستخبارات الروسية الكسندر ليتفيننكو في لندن العام 2006، وكذلك بالنزاعين في أوكرانيا وسوريا.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، نددت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بالأعمال “العدوانية” لروسيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]