لافروف يشيد بنهج ترامب تجاه أزمة أوكرانيا

أشاد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء، بنهج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تجاه أزمة أوكرانيا. وقال، إنه يمثل تحسنا كبيرا مقارنة مع نهج سلفه باراك أوباما، في تعليقات من المرجح أن تقلق كييف.

وتقاتل قوات الحكومة الأوكرانية انفصاليين موالين لروسيا في منطقة دونباس بشرق البلاد منذ نحو ثلاث سنوات في صراع أودى بحياة قرابة عشرة آلاف شخص. وتجدد القتال في الأسبوع الماضي، فيما زاد الضغط على وقف هش لإطلاق النار قائم منذ عامين.

وتخشى كييف أن يرفع ترامب، الذي وعد بإعادة بناء العلاقات المتداعية مع موسكو، العقوبات التي فرضت على روسيا بسبب دورها في الصراع، وضمها لشبه جزيرة القرم الأوكرانية.

ونقلت وكالة «تاس» للأنباء عن لافروف قوله، إن ترامب «قال إنه يريد استيعاب كل ما يحدث في أوكرانيا وفهم كيفية التصرف. أعتقد أن هذا تحول نوعي كبير مقارنة مع إدارة أوباما».

وأضاف لافروف، أن الولايات المتحدة تدرك الآن أن استعادة سيطرة كييف على شرق أوكرانيا لن تحل كل المشكلات في البلاد.

وقال، «الجميع يدرك هذا.. وفي أوروبا بما في ذلك باريس وبرلين وبروكسل. وواشنطن تدرك ذلك أيضا.. لقد بدأوا يدركون ذلك حتى في ظل الإدارة السابقة».

وتحدثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هاتفيا في وقت سابق اليوم الثلاثاء، ودعته إلى استخدام نفوذه على الانفصاليين في شرق أوكرانيا لوقف العنف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]