«لا أهلاً بالغنوشي».. لماذا رفض الكويتيون زيارة زعيم النهضة لبلدهم؟

يواجه زعيم حركة النهضة الإخوانية ورئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي حملات هجومية من المواطنين الكويتيين، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اعتراضا على زيارته المرتقبة إلى بلدهم.

دعوة برلمانية

أعلن مجلس الشعب التونسي يوم الإثنين الماضي تلقى رئيس البرلمان راشد الغنوشي دعوة رسمية من رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم.

وقال مجلس الشعب التونسي في بيان له، إن الدعوة جاءت في رسالة خطية للغنوشي تتضمن التأكيد على تعزيز أواصر الصداقة البرلمانية حول عدد من المسائل محل الاهتمام المشترك.

غضب شعبي

 أثارت زيارة الغنوشي المرتقبة للكويت غضبا لدى الشعب الكويتي، واستعاد الكويتيون ذاكرة التاريخ الأسود لراشد الغنوشي وتأييده الغزو  العراقي لبلدهم.

وتداول الكويتيون مقطعا مصورا للغنوشي يعود تاريخه إلى عام 1990، يظهر خلاله وهو يهتف في السودان الإعلان  تأييده للغزو العراقي للكويت.

وهدد الغنوشي في الفيديو المتداول بالانتقام من أي دولة ستشارك في تحرير الكويت قائلا “الدولة التي تعتدي على العراق سندمر مصالحها في كل مكان”.

واعترف عبد الفتاح مورو، أحد مؤسسي حزب حركة النهضة التونسية الإخواني، بأن إخوان تونس وافقوا وباركوا غزو العراق للكويت.

 

لا أهلاً بالغنوشي

تصدر هاشتاج #لا_أهلاً_بالغنوشي على مواقع التواصل الاجتماعي تعبيرا عن رفض الكويتيين لزيارة الغنوشي للكويت.

وقال الكاتب ووزير الإعلام الأسبق سعد بن طفلة العجمي، إن “حركة النهضة الإخوانية بتونس أيدت اجتاح العراق للكويت ورئيسها يزور البلاد قريبا في وقت يواجه فيه انشقاقا برلمانيا سببه انحيازه بالصراع الليبي مخالفا لموقف بلاده”.

وقالت الإعلامية الكويتية فجر السعيد، في تغريدة لها عبر صفحتها بموقع تويتر، ” #الغنوشي مو جاي #الكويت والدعوة قديمة ونزلوا من الباص .. وشوفي غنتوشياتنا اللي ابتلينا فيهم ؟”.

وقال المدون السعودي منذر آل الشيخ، “زيارة غنوشي تونس الوالغ في دم أهلنا في الكويت في هذا الوقت وبدون حتى الاعتذار والتبرؤ من مواقفه المخزية والاعتذار لأسر الشهداء والأسرى هي في الحقيقة كدعوة صدام حسين لزيارة الكويت”.

وأضاف: “لكم الله يا أسر الشهداء والأسرى لكم الله يا أسرة الشهيد الشيخ فهد الأحمد. لا أهلاً بالغنوشي”.

وعلق  الأكاديمي والسياسي الإماراتي الدكتور عبد الخالق عبد الله على زيارة الغنوشي المرتقبة للكويت قائلا: “أحرار الكويت الشرفاء يطلقون وسم لا أهلاً بالغنوشي الذي كان مؤيدًا لغزو الكويت والإخوان عديمي الوطنية يرحبون بدعوته وزيارته”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]