«لا تحضروه إلى هنا بل أرسلوه إلى لاهاي».. نتنياهو سيواجه «مقاطعة واسعة» في الكونغرس

يستعد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لمواجهة مقاطعة واسعة النطاق من التقدميين في الكونغرس إذا قبل دعوة مقررة لإلقاء كلمة أمام الكونغرس.

وتأتي هذه الدعوة بعد تصريحات لزعيم الأغلبية الديمقراطية، في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر بعد تصريحاته الأخيرة التي انتقد فيها نتنياهو، ودعا خلالها لإجراء انتخابات جديدة في إسرائيل.

ووفق موقع أكسيوس الأميركي، قال النائب الديمقراطي، جمال بومان، إنه لن يذهب إلى هذه الدعوة، لأنه لا يوجد شيء يمكن أن يقوله نتنياهو جديد فيما يخص الحرب.

وقال نائب ديمقراطي آخر يدعى ماكسويل فروست، إنه لن يذهب إلى هذه الدعوة لأن نتنياهو «شخص سيء».

وقال النائب تشوي غارسيا، إنه على الأرجح لن يحضر لأن ائتلاف نتنياهو اليميني هو الحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ البلاد وبسبب سلوك إسرائيل خلال الحرب.

قال النائب جريج كاسار، إنه من غير المرجح أن يغير جدول أعماله قائلًا: «إنه سيكون من المهم رمزيًّا أن يظهر الناس اختلافنا معه ويعبرون عنه».

وقالت النائبة رشيدة طليب، عضو تقدمي في الفرقة الأميركية الفلسطينية الوحيدة في الكونغرس، إن نتنياهو لا ينبغي أن يأتي إلى الكونغرس، بل يجب إرساله إلى لاهاي.

وقالت: «ليس لديه أي مصلحة في القدوم إلى الولايات المتحدة الأميركية».

وكان رئيس مجلس النواب الأميركي، مايك جونسون، قد قال إنه يعتزم دعوة نتنياهو لإلقاء كلمة أمام الكونغرس.

واقترح العديد من الجمهوريين في مجلس النواب الفكرة، يوم الأربعاء الماضي، كوسيلة للرد على زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر والذي انتقد نتنياهو بقسوة.

وأشار شومر إلى استعداده لإعطاء موافقته على إلقاء خطاب أمام جلسة مشتركة للكونغرس، قائلا: «سأرحب دائما بفرصة رئيس وزراء إسرائيل للتحدث بطريقة مشتركة».

ولم يرد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي على الفور على طلب أكسيوس للتعليق.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كان قد ألقى خطابًا أمام الكونغرس في الولايات المتحدة في عام 2015.

_____________

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]