لا ضوء في نهاية النفق.. طالبان تعيد فرض قيود صارمة على النساء

يتصدر المشهد العام في أفغانستان ـ عقب سيطرة حركة «طالبان» على البلاد ـ  نساء على خط المواجهة في محاولات الاحتجاج ضد طالبان، التي تتناقض تصريحاتها مع ممارساتها على الأرض.. مما دفع  مجموعات  من النساء الأفغانيات للتساؤل على مواقع التواصل الاجتماعي، حول كيفية الاستمرار في التواجد والتعايش داخل المجتمع الأفغاني: هل سيكون من الممكن الخروج كما كان من قبل أم يجب ارتداء البرقع؟ وبينما تؤكد إحدى الناشطات على أنه يتعين على النساء اليوم الخروج إلى الشوارع والذهاب إلى العمل كما كن من قبل و يجب على طالبان تقبل واحترام ذلك!

 

وأشارت صحيفة «لوموند» الفرنسية، إلى أن عناصر «طالبان» استهدفوا حركات الاحتجاج ضدهم والتي كانت بمبادرات من ناشطات في كابول ومدن إقليمية أخرى ، ونقلت الصحيفة شهادات لبعض الأفغانيات اللواتي يحاولن التنسيق عبر مواقع التواصل الاجتماعي للقيام بمظاهرات ضد طالبان.

  • عناصر «طالبان» ردوا بالقوة على هذه الاحتجاجات وفتحوا النار على العشرات وأعلنت حركة طالبان حظر التجول في بلدة خوست بشرق البلاد.

 

لا يوجد ضوء في نهاية النفق

وتؤكد صحيفة «التليجراف» البريطانية، أنه «لا يوجد ضوء في نهاية النفق.. طالبان تعيد فرض قيود صارمة على النساء». ونقلت الصحيفة عن الأفغان، إن «المتمردين يعيدون فرض قيود صارمة على النساء، مما يمحو أي تقدم تم إحرازه في مجال الحقوق والتعليم منذ الإطاحة بهذه الجماعة الدينية من السلطة قبل عقدين من الزمن».

الحركة لم تعدل من تفسيرها المتشدد للإسلام

وتشير الصحيفة إلى أنه في المناطق التي تمت السيطرة عليها،  «ورد أن مقاتلي طالبان أمروا النساء بالبقاء في المنزل وعدم الظهور في الأماكن العامة إلا إذا كانوا يرتدون البرقع ويرافقهم قريب ذكر»، مما يثبت أن الحركة لم تعدل من تفسيرها المتشدد للإسلام الذي أدى بها في السابق إلى حظر تعليم الفتيات والموسيقى وتطيير الطائرات الورقية.

 

النساء يُجبرن الآن على ترك وظائفهن

ويؤكد المحلل السياسي البريطاني، كامبل ماكديارميد، في مقال نشرته الصحيفة، أن «النساء اللواتي استطعن منذ عام 2001 الحصول على عمل في مجالات مثل إنفاذ القانون والتعليم والرعاية الصحية يُجبرن الآن على ترك وظائفهن». ونقل عن سيدة أفغانية، نور خاطره، كانت تعمل في قسم الحسابات في بنك قندهار، «إنه أمر غريب حقا ألا يسمح لك بالعمل، لكن هذا هو الحال الآن..لقد علمت نفسي اللغة الإنجليزية وتعلمت حتى كيفية تشغيل الكمبيوتر، ولكن الآن سأضطر إلى البحث عن مكان يمكنني فيه العمل مع المزيد من النساء».

  • وقالت الناشطة الأفغانية، محبوبة سراج:  «يوم سقطت كابول فقدت الأمل في المستقبل..أنا أفغانية، وأريد البقاء في بلدي».

ويوم الثلاثاء الماضي،  وعد المتحدث باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد، في أول مؤتمر صحفي لطالبان في كابول، باحترام حقوق المرأة وفق الشريعة الإسلامية..وقال: «ستكون المرأة نشطة للغاية في مجتمعنا، وسيسمح لها بالعمل في إطار قوانيننا الإسلامية».. لكنه لم يوضح ما يعنيه ذلك عمليا.

 

مكاسب حقوق المرأة في أفغانستان منذ عام 2001.. قد ضاعت

ووفق مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، تعرضت النساء اللواتي يعصين القواعد الصارمة للجماعة للجلد علنا وحتى للقتل..وقالت باشتانا دوراني، المدافعة عن حقوق المرأة من قندهار، لصحيفة التلغراف: «لا يوجد مأوى ولا طعام ولا مياه نظيفة ولا وصول إلى الأدوية ولا وصول للرعاية الصحية من أي نوع، وأي مكاسب في حقوق المرأة في أفغانستان منذ عام 2001 قد ضاعت».

وخلصت الصحيفة إلى القول «على الرغم من أن معدل معرفة القراءة والكتابة لدى النساء في أفغانستان لا يزال منخفضا، أقل من 30 في المائة،  ولكن منذ عام 2001، حصلت ملايين الفتيات على الأقل على بعض التعليم الذي لم يكن ليحصلن عليه في ظل حكم طالبان».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]