لا مفاجآت أو دروس من خروج مبكر ومتكرر لسان جيرمان من دوري الأبطال

خرج باريس سان جيرمان من دور 16 بدوري أبطال أوروبا للمرة الخامسة في 12 موسما تحت الإدارة القطرية السخية في الإنفاق، ولم يشكل الإخفاق مفاجأة نظرا لافتقار النادي الفرنسي لثقافة الفريق.

ولم يصمد سان جيرمان بصفقاته المتواضعة واعتماده الكلي على كيليان مبابي وقلة من العناصر الأخرى أمام بايرن ميونيخ الذي تمتع بالتناغم والعمق ليتفوق 3-صفر في مجموع مباراتين.

واعتمد سان جيرمان على مبابي الزئبقي في الهجوم لكن بايرن كان مستعدا لإيقافه، بينما لم يكن مستوى ليونيل ميسي مستقرا منذ انضم من برشلونة في 2021.

واستبعد نيمار من مباراة الأمس، حين خسر سان جيرمان 2-صفر رغم شوط أول مبشر.

ورغم أن الفريق الباريسي بدا أكثر توازنا في غياب النجم البرازيلي غابت براعة خط الوسط تماما.

وظل ماركو فيراتي لاعبا محوريا بخط وسط سان جيرمان منذ 2011، لكن كثرة إيقافه وإصاباته انعكست ضد اللاعب الإيطالي.

وكانت هفوة فيراتي مكلفة في أليانز أرينا خلال الهدف الأول لإيريك تشوبو-موتينج في مفارقة غريبة بعد أن كان مهاجم الكاميرون مثار سخرية حين انتقل من سان جيرمان إلى بايرن.

ففي 2019 أوقف تشوبو-موتينج كرة على خط المرمى بدلا من إنهاء هجمة سهلة لصالح سان جيرمان في مباراة حاسمة للقب أمام ستراسبورج، في لقطة اعتبرتها وسائل إعلام أسوأ فرصة مهدرة على الإطلاق.

وتحسن تشوبو-موتينج بعد ذلك وسجل من مسافة قريبة للمرمى ليضع بايرن في المقدمة قبل أن يؤكد سيرج جنابري انتصار العملاق البافاري تاركا سان جيرمان عالقا في مسار خاطئ مجددا.

* إذلال متكرر

هذه المرة كان فريق باريس مثار السخرية، ولم تكن المرة الأولى بعد تكرار خروجه بطرق مذلة أمام برشلونة ومانشستر يونايتد على الترتيب في 2017 و2019 بعد تقدم بدا حاسما في الذهاب.

وللمرة الخامسة في آخر سبع نسخ لدوري الأبطال يغادر النادي الفرنسي دوري الأبطال من دور 16.

وقال دانيلو بيريرا الذي خاض مباراة الأربعاء لكن لا يصنف كلاعب من طراز عالمي “يجب أن نتكاتف سويا ولا بد من التحلي بالكبرياء”.

وينطبق نفس الوصف على لاعبين مثل فيتينيا وفابيان رويز زميلي فيراتي في خط الوسط.

وبينما دفع يوليان ناجلزمان مدرب بايرن بالثنائي المخضرم ليروي ساني وساديو ماني من مقاعد البدلاء اضطر نظيره كريستوف جالتييه للدفع بالبديلين وارين زاري (17 عاما) وأوجو إكيتيكي (20 عاما).

وعبر ديفيد جينولا أسطورة سان جيرمان السابق والمحلل بقناة بلوس عن غضبه قائلا إن الفريق افتقر للجرأة.

وأضاف “هذه مشكلة حقيقية منذ سنوات، يوجد لاعبون في الفريق أشكك في سياسة توظيفهم.

“كيف لا يتحلى الفريق بالعمق إلى هذه الدرجة؟ اليوم فيتينيا لا يرتقي للمعايير المطلوبة على الإطلاق”.

وتابع “اذا أراد سان جيرمان الفوز بدوري الأبطال يجب أن يلتزم اللاعبون أكثر بالنادي”.

وخلال 12 عاما لم يتعلم سان جيرمان تقريبا من كبواته وفشل في تطوير ثقافة الفريق والاقتداء ببايرن وليفربول وريال مدريد.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]