لبنانيان يستردان آلاف الدولارات من بنكين بعد عمليتي اقتحام

بعد أقل من 48 ساعة على اقتحام سيدة لبنانية أحد البنوك في منطقة جبل لبنان، قام مواطنون آخرون، اليوم الجمعة، باقتحام ما لا يقل عن 7 بنوك لاسترداد ودائعهم بعد نفاد صبرهم بشأن الحصول على أموالهم مع ندرة العملة الأجنبية.

 

اقتحام ناجح

نجح لبنانيان أن يستردا جزءا من أموالهما المودعة لدى البنوك، بعد تنفيذ عمليتي اقتحام منفصلتين.
وخرج المودع كريم سرحال من مصرف البحر المتوسط في مدينة شحيم برفقة القوى الأمنية، بعد حصوله على 25 ألف دولار.
كما أعلنت جمعية المودعين اللبنانيين، في بيان، عن “خروج المودع جواد سليم برفقة القوى الأمنية من مصرف لبنان والخليج في الرملة البيضاء، بعد تسلم أشقائه 15 ألف دولار”. وأشار شقيق المودع إلى أنه “تم الاتفاق مع إدارة المصرف على إعطاء جواد مبلغ 15 ألف دولار أمريكي نقدًا و35 ألفًا بشيك مصرفي.
وفي تصريحات للغد قال عبد سوبرا إنه اقتحم أحد البنوك في منطقة الطريق الجديد ببيروت من أجل استرداد جزء من وديعته، مؤكدًا أنه لم يحتجز أي رهائن أو يهدد أحد بالسلاح. لكنه ما زال يواصل التفاوض لاسترداد جزءا من وديعته.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصرفيين لبنانيين أن البنوك ستغلق أبوابها لثلاثة أيام الأسبوع المقبل، بعد اقتحام مودعين 7 مصارف في أنحاء البلاد اليوم.

 

 

جهات خارجية

وشهدت مناطقُ متفرقة في لبنان سلسلةً من الاقتحامات لعدة مصارف، حيث يطالب المودعون بالحصول على ودائعهم.
وعلى الرغم أن مصرف لبنان قال العام الماضي إنه سيتوقف عن توفير الدولار بأسعار الصرف المدعومة بشدة بسبب تضاؤل احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية، لكنه واصل القيام بذلك بسعر أقل من أسعار السوق في منصته للصرافة.

وأكد وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي أن هناك بعض الجهات تدفع المواطنين للتحرك ضد المصارف.

وخلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن الداخلي أشار وزير الداخلية إلى أن اقتحام البنوك ليس الطريقة الأفضل لاسترداد الأموال.

وقالت وزارة الداخلية اللبنانية إنه لا صحة للأخبار المتداولة عن إعلان حالة الطوارئ ومنع التجوّل، عقب اقتحام عدد من المودعين للمصارف والبنوك مطالبين بأموالهم في ظل أزمة الغلاء التي تعاني منها لبنان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]