لبنان.. أنباء عن التوصل لخليفة الحريري فمن هو؟

أفادت مراسلة الغد في لبنان، بأن هناك معلومات عن التوصل لاتفاق بين رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري، وكل من حسين الخليل ممثل حزب الله، وعلي حسن خليل ممثل حركة أمل، على بديل للحريري لترؤس حكومة انتقالية، هو الوزير الأسبق محمد الصفدي.

ومن جانبه، قال الوزير السابق وئام وهاب، رئيس حزب التوحيد العربي، عبر تويتر، إنه “‏تم الاتفاق على اسم محمد الصفدي لرئاسة حكومة تكنوسياسية بمشاركة المستقبل، المهم ماذا يمكن أن تفعله لتلبية مطالب الناس؟”.

وأكد الرئيس اللبناني، ميشال عون، الخميس، أن مطالب المحتجين ستكون من بين أولويات الحكومة اللبنانية المقبلة، معربا عن أمله في إمكانية تشكيل الحكومة خلال الأيام المقبلة.

ويأتي هذا في وقت أعلن اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان استمرار إضراب موظفيه غدا، الجمعة، احتجاجا على الأوضاع الحالية، بينما أفاد مراسل الغد بأن قوات الأمن تمكنت من إعادة فتح طريق جل الديب وعادت حركة السير عليه لطبيعتها، كما فتحت قوات الأمن عددا من الطرق المؤدية لبيروت عقب غللقها من قبل محتجين في وقت سابق.

من هو الصفدي؟

والصفدي رجل أعمال وسياسي لبناني بدأ حياته في التجارة في طرابلس ثم انتقل إلى بيروت عام 1969، ومنها انتقل إلى السعودية عام 1975 وتوسعت أعماله في عدد من الدول العربية وأوروبا من خلال مشاريع استثمارية متنوعة شملت قطاعات البناء والإسكان والطيران والتكنولوجيا والسياحة والمصارف. وقام في العام 2000 بإطلاق “مؤسسة الصفدي التنموية”.

انتخب نائباً عن المقعد السني في طرابلس في عام 2000، وأعيد انتخابه عن نفس المقعد في دورتي عام 2005 و2009 في الفترة بين يوليو/ تموز 2005 إلى يوليو/ تموز 2008 شغل منصب وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة.

وفي الفترة من يوليو/ تموز 2008 حتى نوفمبر/ تشرين الثاني 2009 تم تعيينه وزيراً للاقتصاد الوطني والتجارة في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة.

بالفترة من 9 نوفمبر 2009 إلى 13 يونيو 2011 ً أعيد تعيينه وزيرا للاقتصاد الوطني والتجارة وذلك في حكومة سعد الدين الحريري.

وفي 2011 وزيراً للمال في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي حتى عام 2014، يشغل عضوية مجلس المستشارين في معهد جامعة جون كينيدي في جامعة هارفارد، ومجلس الأمناء في الجامعة اللبنانية الأمريكية، ومجلس أمناء مؤسسة تدريب الرواد اللبنانية، ومجلس أمناء جامعة الجنان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]