لبنان.. ارتفاع أسعار الوقود يعمق المعاناة

أغلق سائقو سيارات الأجرة طرقا في بيروت، الخميس، احتجاجا على ارتفاع أسعار البنزين، التي أصبحت باهظة الثمن بالنسبة لغالبية اللبنانيين بسبب الانهيار الاقتصادي المدمر في البلاد.

وتعد أسعار البنزين اليوم أعلى بنحو عشرة أضعاف مما كانت عليه قبل بضعة أشهر فقط، حيث بدأت بالارتفاع عندما توقف البنك المركزي عن تأمين الدولار بأسعار صرف مدعومة بشدة لواردات الوقود.

وأوقف سائقو سيارات الأجرة مركباتهم في ساحة الشهداء بوسط المدينة، مغلقين طريقا رئيسيا قريبا، احتجاجا على أحدث زيادة والتي بلغت 25%، والتي تم إعلانها يوم الأربعاء.

وقالت سائقة التاكسي هناء إبراهيم، “كيف يفترض بنا أن نعيش؟ كيف بدنا نعيش, عم نبرم (نتجول) ولا نستطيع العثور على راكب على الطريق، الراكب عم نتخانق (نتشاجر) نحن واياه, بيكبي لنا ونحن نبكي له. كيف يعني؟ هل يفترض بنا أن نتشاجر مع الركاب؟ إمبارح حرقنا بنزين أكثر مما اشتغلنا”.

وفقدت الليرة اللبنانية حوالي 90٪ من قيمتها في العامين الماضيين خلال الأزمة المالية التي دفعت نحو ثلاثة أرباع اللبنانيين إلى الفقر.

وعلى سبيل المثال أصبحت تكلفة رحلة في سيارة أجرة مشتركة ثلاثين ألف ليرة بعد أن كانت 1500 ليرة قبل انهيار العملة.

وقال سائق أجرة آخر يدعى مروان عواد (37 عاما) “نحن كسائقين لم يعد باستطاعتنا التحمل، كنا في السابق اذا ما حصلنا 20 الفا ليرة كنا نجيب فيهم ربطة خبز وقالب جبنة على بينتنا عشية, الآن لم يعد بإمكاننا إحضار قالب الجبنة أو أي شيء معنا ليلا, صرنا عم نخسر الآن، كانت سياراتنا مفولة (ممتلئة بالبنزين) دائما ولكن الآن أصبحنا أحيانا نروح على البيت ويكون خزان السيارة فارغا، لأنه لم يتبق لديك المصاري”.

وخلال اجتماع يوم الخميس، أبلغ سائقو سيارات الأجرة وزير الطاقة، وليد فياض، أن دعم الوقود كان يجب أن يستمر حتى بدء تنفيذ برنامج البطاقة التمويلية، الذي وعدت به الحكومة.

وقال فياض لأحد السائقين، الذي كان يطالبه بعدم رفع الأسعار قبل إيجاد حل للسائقين وللناس عموما، “أشعر بوجعك وأريد أن أجد حلاـ ولكن دعني أخبرك بشيء, لكي لا أعطيك وعودا فارغة. إذا ارتفع سعر الدولار لا سمح الله، ولم أغير سعر البنزين فستحدث مشكلة وحيدة: مستوردو البنزين لن يجلبوا البنزين”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]