لبنان.. تداعيات الاتهامات المتبادلة بشأن الحكومة الجديدة

عاد الجدل السياسي حول الأزمة الحكومية في لبنان بإعلان رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل أنه لا يأتمن الرئيس المكلف سعد الحريري وحده على الإصلاح محملا إياه مسؤولية عدم تشكيل الحكومة حتى الآن.

فيما رد تيار المستقبل مستغربًا صناعة العراقيل وإنتاج القضايا الخلافية تاركًا للشعب اللبناني تصديق باسيل أو عدم تصديقه، ومؤكدا أن الحكومة جاهزة تنتظر عند رئيس الجمهورية لتتولى الإصلاحات المطلوبة.

أكدت مراسلة الغد من بيروت، كلودي أبي حنا، أن اللبنانيين يريدون حلولا سياسية سريعة وتشكيل حكومة تتمتع بالمصداقية لحل المشكلات الداخلية.

وتضيف مراسلتنا: «مصادر تيار المستقبل قالت إن الحريري قام بعمله وقدم تشكيلة حكومية مكونة من 18 وزيرا من الاختصاصيين، لكن يبدو أن هناك من لا يريد هذه الحكومة”.

وتابعت: “أما التيار الحر فيقول إن الحريري كل مرة يطرح شروطا جديدة، فالمحصلة.. الوضع في لبنان في أمد متوسط على الأقل مرتبطا بتسويات يجري العمل عليها مع تسلم الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن”.

وتزداد الأمور تعقيدًا في لبنان، فمع مرور خمسة أشهر على استقالة حكومة حسان دياب، وأكثر من شهرين ونصف الشهر على تكليف الرئيس سعد الحريري بتشكيل حكومة جديدة يتزايد رفع الشروط والشروط المضادة.

ويعتقد مراقبون أن إرجاء الحلول الداخلية في انتظار تسويات خارجية سيبقي لبنان في دوامة الأزمات لأن الخارج غير مهتم بالبلد إلا من زوايا محددة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]