لبنان.. سوري يستخدم دودة العلق لمعالجة الآلام والتهاب المفاصل

داخل مركز صغير للمعالجة في أحد أزقة مدينة صيدا القديمة جنوب لبنان، يعالج المعالج السوري سامر فتّال مرضاه بواسطة دودة العلَق.

ويعد استخدام دودة العلق من أكثر الطرق شيوعا في علاج التهاب المفاصل، وهذا ليس جديدا، فأهمية دودة العلق في علاج الألم والالتهاب يعود إلى القرن التاسع عشر. آنذاك كانت هذه الدودة تستخدم كثيرا في لعق الالتهابات والدم الفاسد.

يقول فتال:”الدودة مباشرة فور التصاقها بالجلد تفرز مخدرا، ولا يشعر الشخص بتاتا بجرح الدودة، إذ يوجد ثلاثة تشعبات بالفك لديها، تقوم به بعمل جرح بسيط جدا، تفرز من خلاله أولا مسيل للدم هو الهيرودين، وتميّع الدم. وبعد ذلك تبدأ بامتصاص الدم، هي لا تأكل سوى الدماء. إنها مخلوق متعطش للدماء. (الدودة) تأخذ الدم من الجسم، وتعطيه أنزيمات نحن بحاجة لها”.

ويستقبل السوري فتال، المرضى الذين يعانون من أوجاع المفاصل والظهر وتقرحات القدم والسكري والجلطات الدماغية وطنين الأذن وغيرها، ويستند في لجوئه لهذا النوع من العلاج إلى مبرر ديني يوصي بالتداوي بدودة العلَق. يقول أحد المرضى “لقد خلق الله الداء والدواء. ها هو الداء معنا، وها هو الدواء. ها نحن نتعالج. في عصر الرسول (محمد) لم يكن هناك أطباء وجراحة وعمليات”.

تعيش العلقات عادة في المستنقعات والأحواض المائية، وقبل استخدامها في العلاج يتم تهيئتها بتنظيفها جيدا، لدرء خطر الإصابة ببعض الأمراض.

ويقول فتال :’ أنا أستخدم فقط الديدان البكر، غير المستعملة مسبقا، لأنها بعد أن تمتص 7 أو 10 غرامات من الدم، تصوم لمدة 6 أشهر”.

وتتبع العلق -وهي من الديدان النادرة- شعبة الديدان الحلقية التي تتميز بانقسام جسمها إلى عدد كبير من الحلقات، ويتراوح طولها بين سبعة وعشرين سنتيمترا.

وقد حبا الله هذه الدودة بمواد وأنزيمات تفرزها, حيث أثبتت التجارب الطبية الحديثة أنها تساعد على الشفاء من أمراض عديدة وبعضها مستعصية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]