لبنان.. صراعات رغم الأزمات وباريس تراقب واهتمام أمريكي

مازال لبنان يعيش على صفيح ساخن وتوترات وأحداث عنف باستمرار، ولا يزال البلد الذي عانى من انفجار مرفأ بيروت وأزمة اقتصادية حادة محاصر بين اتهامات وخلافات بين الساسة والأحزاب اللبنانية.

تساؤلات تسيطر على المشهد اللبناني أبرزها هل أحداث الطابونة مؤشر لاندلاع حرب أهلية من جديد؟ وما الدور الفرنسي تجاه تطورات الأحداث في لبنان؟ وأين تقف الولايات المتحدة في الأزمة اللبنانية؟.

مخاوف حزب الله

أكد الكاتب الصحفي من بيروت قاسم قصير، أن حزب الله كان لديه ملاحظات على القاضي البيطار.

وأوضح قصير، خلال تصريحات له مع برنامج أبعاد، أنه بالرغم من مخاوف وملاحظات حزب الله على حيادية تحقيقات مرفأ بيروت إلا أنه أكد أنه يرغب في الوصول إلى الحقيقة والعدالة بدون توجيه اتهامات دون أدالة.

وأضاف أن حزب الله لديه ملاحظات حول استدعاء رئيس الحكومة السابق حسان دياب المقرب من الحزب دون استدعاء روساء حكومات آخرين.

تورط حزب الله

أكد الكاتب والمحلل السياسي سام منسى، أنه من المؤكد أن حزب الله يدرك أسباب انفجار مرفأ بيروت.

وأوضح  منسى ، خلال تصريحات له مع برنامج أبعاد، أن القاضي بيطار استدعى شخصيات لديها معلومات تفيد تحقيقات مرفأ بيروت.

وأشار إلى أن حزب الله يخشى أن تكشف التحقيقات حقائق تورطه في أزمة مرفأ بيروت.

وشدد على أن الهموم الأمريكية في الأزمة اللبنانية تتلخص في أن لا تكون لبنان أداة ضغط إيرانية في مفاوضات الاتفاق النووي.

واشنطن ولبنان

من جانبه أكد الدبلوماسي السابق والباحث في الشأن الأمريكي السفير سمير معلوف، أن الولايات المتحدة تهتم كثيرا بما يحدث في لبنان.

وأوضح  معلوف ، خلال تصريحات له مع برنامج أبعاد، أن الولايات المتحدة تدرك أن أي توترات في لبنان تؤثر على إسرائيل لذلك يأتي الاهتمام الأمريكي بالأزمة اللبنانية.

وأضاف أن الاتفاق النووي مع إيران يؤثر على الأحداث في لبنان لذلك تسعى واشنطن للسيطرة على زمام الأمور في لبنان.

تأثير باريس

أكد الكاتب والمحلل السياسي من باريس حسن الحسيني، أن باريس منهمكة أكثر من واشنطن في الملف اللبناني.

وأوضح الحسيني ، خلال تصريحات له مع برنامج أبعاد، أن فرنسا تسعى إلى خلق تواجد لها في لبنان بعدما خرجت من المعادلة السورية.

وأضاف أن قوة باريس في التأثير على الأزمة اللبنانية هو ربط فرنسا للمساعدات بملف الإصلاحات السياسية والاقتصادية.

وشدد على أن المبادرة الفرنسية ربطت المساعدات بالإصلاحات في النظام المصرفي والعمل القضائي والبنية التحتية في لبنان.

وأشار إلى أن صندوق النقد الدولي ومفاوضاته مع لبنان يتأثر بالموقف الفرنسي من الأزمة اللبنانية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]