لبنان يوقع اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

قال إلياس بو صعب كبير المفاوضين اللبنانيين للصحفيين، اليوم الخميس، إن الرئيس اللبناني ميشال عون وقع رسالة بالموافقة على اتفاق تاريخي توسطت فيه الولايات المتحدة يرسم الحدود البحرية لبلاده مع إسرائيل.

وأضاف متحدثا من القصر الرئاسي أن توقيع الرسالة يمثل “عهدا جديدا” وأن الرسالة ستسلم إلى المسؤولين الأمريكيين عند نقطة حدودية في أقصى جنوب لبنان في الناقورة في وقت لاحقـ اليوم الخميس.

وقال بو صعب من قصر بعبدا إن: “الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين سلّم الرئيس ميشال عون نصّ الإتفاق الرسمي لترسيم الحدود البحرية”

من جانبه قال الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون:” نعيش يوماً تاريخياً بعد التوصل إلى اتفاق من شأنه توفير الاستقرار على جانبي الحدود، مشيرا إلى أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية سيشكل نقطة تحوّل في الاقتصاد اللبناني وسيشعر به المواطن قريبا”.

وشدد على أن “الاتفاق يسمح ببدء العمل في حقل قانا وحق الشعب اللبناني مضمون ببنود الاتفاق”. وذكر هوكشتاين أن هذا الاتفاق سيسمح للبنان بدء العمل في البلوك رقم 9 ولن يأخذ أحد عائدات هذا البلوك من لبنان.

وقال إن هذا الاتفاق هو بين دولتين لا علاقات دبلوماسية بينهما وسيضمن عدم استيلاء أي من طرفي الاتفاق على حصة الآخر، مضيفا: “المهم الآن ما سيحصل في المستقبل وآمل أن يوفر هذا الاتفاق فرصاً اقتصادية للبنان”.

وتوجه هوكشتاين للقاء رئيس حكومة تصريف الأعمال وبعدها للقاء رئيس البرلمان لينتقل بعدها إلى الناقورة.

 

من جانبها قالت مراسلة الغد في بيروت، إن الوسيط الأمريكي سلم الرئيس اللبناني الرسالة الأمريكية المتضمنة تفاصيل اتفاق الحدود البحرية الجنوبية، موضحة أنه بعد التوقيع عليها سوف تسلم إلى الأمم المتحدة بحضور الوسيط.

وذكرت مراسلتنا أن حزب الله وافق على ما تم التوصل إليه في الاتفاق، وهو  ما أكده حسن نصر الله الأمين العام للحزب، موضحة أن الأوساط تؤكد أن حزب الله قبل بما تحقق كون لبنان حصل على إزالة الحصار الأمريكي عليه ويستطيع  الأن الاستفادة من ثرواته الكامنة في البحر.

وأوضحت أنه بعد التوقيع على الاتفاق وإزالة الحصار الأمريكي المفروض على لبنان سوف نرى ما يمكن للبنان من تحقيقه، موضحة أن أحد العوائق في لبنان هو الفساد والمحسوبية في الإدارات اللبنانية وخصوصا في القطاعات الخدمية وهو ما يسبب مصدر قلق للمستثمرين، وأن الشركات العالمية التي تعمل في المجال النفطي لن تقبل العمل في لبنان دون الحصول على عقود تضمن لها الإدارة اللبنانية أنها سوف تعمل بشفافية.

وفيما يتعلق بعائدات النفط قالت مراسلة الغد، أنه سوف يتم عمل صندوق سيادي له بحيث يحفظ العائدات ولا يمكن تقاسمها، وإنما يستفيد منها كل الشعب اللبناني وهو ما صرح به الوسيط الأمريكي.

والتقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الوسيط الأمريكي آموس هوكستين في حضور نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب وأعضاء الوفد المفاوض مع الجانب الأمريكي.

‏ وتسلم الرئيس عون من الوسيط الأمريكي الرسالة الأمريكية الرسمية في ما يتعلق بترسيم الحدود  البحرية الجنوبية.

وقالت الرئاسة اللبنانية فى تغريدة على “تويتر” إن الرئيس عون يلتقى هوكشتاين فى حضور نائب رئيس المجلس النيابى  إلياس بو صعب ووزير الخارجية عبدالله بو حبيب، وأعضاء الوفد المفاوض مع الجانب الأمريكي.

وسيجتمع المفاوضون بعد ذلك في قاعدة الأمم المتحدة لحفظ السلام في الناقورة مع الفريق الأمريكي.

وهناك ستعلن الولايات المتحدة رسميا دخول الاتفاق حيز التنفيذ، وسيقدم لبنان وإسرائيل، اللذان لا يزالان من الناحية الفنية في حالة حرب، إحداثياتهما الحدودية الجديدة إلى الأمم المتحدة.

والاتفاق تسوية غير مسبوقة بين البدين العدوين، ويفتح الطريق أمام التنقيب عن الطاقة في البحر كما ينزع فتيل أحد مصادر الصراع المحتملة بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران ويمكن أن يخفف من الأزمة الاقتصادية في لبنان.

واكتشاف الطاقة في البحر، رغم أنه ليس كافيا بمفرده لحل مشاكل لبنان الاقتصادية العميقة، سيكون نعمة كبيرة، حيث سيوفر العملة الصعبة التي تشتد الحاجة إليها وربما يخفف يوما ما من انقطاع التيار الكهربائي الخانق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]