لتوحيد الجيش الليبي.. لجنة 5+5 تجتمع في باريس

بينما تقود الأمم المتحدة عبر بعثتها جهود تسوية سياسية في ليبيا لإيصال البلاد إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية نهاية العام 2023.

احتضنت العاصمة الفرنسية اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة “5 + 5” لبحث سبل توحيد المؤسسات العسكرية، وإرساء الاستقرار في البلاد.

في غضون ذلك أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، الاستعداد لدعم أي مبادرة حقيقية تمكن من الوصول إلى الانتخابات في أقرب الآجال.

يأتي هذا بينما تستضيف الكونغو، على مدار يومين، اجتماعات ليبية تضم شخصيات ممثلة عن الأطراف الليبية، لبحث استكمال مسار المصالحة الوطنية.. فهل تفضي هذه التحركات إلى إنهاء الجمود السياسي والعودة بالبلاد لمسار الانتخابات؟.

وتمحورت  اجتماعات اللجنة حول توحيد المؤسسات العسكرية وإرساء الاستقرار في البلاد والتأكيد على احترام السيادة الليبية احتراما كاملا، و التأكيد على دعم الحوار بين الجهات الفاعلة الأمنية في ليبيا دعم، وتكوين وحدات مشتركة لإرساء الأمن على الحدود والتصدي للإرهاب والعمل على التصدي للتدخلات الأجنبية المزعزعة للاستقرار وعقد الاجتماع القادم لمجموعات العمل الأمنية في بنغازي في 25 يوليو.

من جانبه قال فرج زيدان المختص بالشؤون الاستراتيجية والأمنية، إن اجتماع لجنة 5+5  يحاول حزب الناتو وأميركا التركيز فيه على قوة مشتركة تعمل في الجنوب لصد موجات الهجرة غير الشرعية.

وأشار إلى أن سخونة ملف الهجرة جعل هناك رغبة في أن تكون القوة المشتركة بمثابة رأس الحربة لوقف النفوذ الروسي والتمد الروسي في المنطقة .

وتابع، الأوروبيون يركزن علي عمل القوة المشتركة في الجنوب لكن لا يركزون على العمل على وجود جيش ليبي موحد يعمل لصالح البلاد.

بدوره قال الدكتور عبد الحكيم فنوش المحلل السياسي الليبي، ليست كل الدول تعمل لصالح الشأن الليبي، فكل دولة تعمل وتحاول إبراز نفسها في الملف الليبي.

وأشار إلى أن اجتماع لجنة 5+5 في باريس هي عبارة عن تجرك سياسي لفرنسا لتثبت أنها موجودة في المشهد الليبي وربما لن نجني أي شئ من هذه الاجتماعات .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]