لجنة المسار الليبية تتوافق على نحو 140 مادة دستورية

توافقت لجنة المسار الدستوري المكونة من مجلسي النواب والأعلى للدولة الليبيين على بعض المواد الدستورية، ضمن مشاورات جرت في العاصمة المصرية القاهرة.

وعقدت لجنة المسار الدستوري الليبية اجتماعاتها في القاهرة بين 15 و20 مايو الجاري.

وحصرت اللجنة المواد محل الاتفاق، وإعداد صيغة توافقية حولها للجانهما، ومن ثم إحالتها إلى مجلسي النواب والأعلى للدولة للنظر فيها. وفقا لما جاء في بيان صادر اليوم الجمعة.

وكلفت لجنة مصغرة لإعداد صياغة توافقية لنصوص المواد، وهما  عبدالله علي عبدالله عن مجلس النواب الليبي وأحد أعضاء اللجنة أحمد توفيق عن المجلس الأعلى للدولة.

وتناولت اللجنة أغلب مواد الأبواب الأول والثاني والثالث والرابع، وتركت بعض المواد القليلة جدا لمزيد من المراجعة والدراسة والتعديل، ستتم مناقشتها في جولة قادمة مع باقي المواد المتبقية باعتبار مشروع الدستور وحدة واحدة لا تتجزأ.

وأكد البيان الختامي أن مجموع المواد المتوافق عليها هي نحو 140 مادة في مشروع مسودة الدستور.

وجرى تحديد يوم 11 يونيو/حزيران المقبل موعدا للجلسة القادمة لحوار المسار الدستوري الليبي في القاهرة.

بدورها، قالت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز إن اللجنة المشتركة حول المسار الدستوري، تمكنت من التوصل إلى توافق مبدئي حول 137 مادة بمسودة الدستور.

وأضافت وليامز في بيان “أسعدني بشكل خاص أنكم تمكنتم من الاتفاق على الباب الثاني المعني بالحقوق والحريات، فضلا عن البابين الخاصين بالسلطة التشريعية والقضائية باستثناء عدد قليل من المواد لا يتعدى أصابع اليد الواحدة”.

وشارك في الاجتماعات لجنتان من مجلسي الأعلى للدولة والنواب، بهدف التوصل إلى قاعدة دستورية للانتخابات برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وكانت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز أكدت أن الأولوية في تلك المرحلة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بتفاهم وتعاون بين الأطراف الليبية المختلفة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]