لجنة فلسطينية تكشف نتائج حريق النصيرات وسط قطاع غزة

كشفت لجنة تحقيق فلسطينية اليوم السبت نتائج حريق النصيرات الذي أودى بحياة 22 شخصا وإصابة 49 آخرين في 9 آذار/مارس الجاري وسط قطاع غزة، إضافة إلى تضرر 30 محلا تجاريا و40 بسطة و18 مركبة.

وقال وكيل وزارة العدل في قطاع غزة محمد النحال

إن الحريق ناتج عن إشتعال سحابة الغاز الناتجة عن انفجار صهريج مملوك لمحطة المشهراوي للغاز،  والذي تم إحضاره لصالح مخبز البنا.

وأوضح أن الانفجار حدث نتيجة ضغط الغاز حيث كان يحتوي الصهريج على 1350كجم، وذلك بسبب الضعف الذي اعترى الصهريج بعد تحويله من ثابت إلى متحرك منذ العام 2004 دون مراعاة المواصفات الهندسية التي تضمن سلامة الصهريج.

وقال إن هذا الأمر تزامن مع ارتفاع درجات الحرارة عن معدلها الطبيعي في نهار ذلك اليوم بزيادة 8 درجات.

وأضاف النحال في مؤتمر صحفي أن “عملية تحويل الصهريج تحتاج إلى تصميم فني حسب المعايير والمواصفات الهندسية، ويجب أن يتم التنفيذ عن طريق مصانع فنية متخصصة، إلا أن محطة  المشهراوي للغاز المالكة للصهاريج لم تقم بذلك.

وأشار إلى قيامها بتحويل الصهاريج من ثابتة إلى متحركة بطريقة بدائية  ودون الالتزام بأي مواصفات هندسية أو موافقة الجهات المختصة، موضحا أن العربة المتحركة التي وضع عليها الصهريج لا تحتوي على نظام امتصاص الضربات والاهتزازات.

وتابع: “لم يول مخبز البنا الاهتمام الكافي بإجراءات الأمن والسلامة وفق الأنظمة المعتمدة لدى الدفاع المدني، حيث قام بشكل مخالف للقانون بالاحتفاظ بكمية كبيرة جداً من غاز الطهي بلغت وقت الحريق حوالي (3474) كجم تقريباً أي أكثر من عشرة أضعاف الكمية المسموح بها.

وأردف: “لم تول البلدية ممثلة برئيسها والمجلس البلدي وقسم الحرف الكافي بإلزام المنشآت الحرة مثل المخابز بالحصول على الترخيص الذي يضمن إجراءات الأمن والسلامة”.

واستطرد قائلا :”الإهمال من ضابط الدفاع المدني رئيس قسم الأمن والسلامة بمحافظة الوسطى حيث إنه سمح وعلى مسؤوليته الشخصية لمحطة المشهراوي بنقل الصهريج إلى مخبز البنا رغم علمه أن وجودها في المكان يخالف أنظمة الدفاع المدني ويشكل خطورة بالغة على حياة الناس”.

وأوصت اللجنة باتخاذ الجهات المختصة بما فيها الدفاع المدني والبلديات الإجراءات الفورية تحت طائلة المسؤولية بإغلاق جميع النقاط العشوائية لتوزيع الغاز، والمنشآت الخطرة ومتوسطة الخطورة غير الحاصلة على التراخيص اللازمة.

كما أوصت بفصل الضابط رئيس قسم الأمن والسلامة في المحافظة الوسطى بالدفاع المدني من مرتبات الداخلية والأمن الوطني وإحالته للتحقيق، ووقف الضابط مفتش الأمن والسلامة في المحافظة الوسطى بالدفاع المدني عن العمل وإحالته للتحقيق الجنائي، ونقل الضابط مدير دائرة الأمن والسلامة من جهاز الدفاع المدني وتأخير رتبته العسكرية لمدة ثلاث سنوات.

وأوصت اللجنة بإعفاء رئيس بلدية النصيرات من مهامه وإحالته إلى الجهات القضائية المختصة، وحل مجلس بلدية النصيرات والإشراف على إعادة تشكيله حسب الأصول، بحيث لا يشمل أي عضو من أعضاء المجلس الذي تم حله.

كما أوصت بنقل الموظف رئيس قسم الحرف والصناعات في بلدية النصيرات إلى وظيفة غير إشرافية وتوجيه إنذار نهائي بالفصل، ووقف ترقية الموظف مفتش الحرف في بلدية النصيرات لمدة ثلاث سنوات وتوجيه إنذار نهائي له بالفصل.

وكذلك أوصت اللجنة بإغلاق مخبر البنا نهائياً، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإحالة ملفه للجهات القضائية المختصة للتحقيق واتخاذ المقتضى القانونيز

كما أوصت بإغلاق محطة المشهراوي نهائياً، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإحالة ملف المحطة للجهات القضائية المختصة للتحقيق واتخاذ المقتضى القانوني.

وأوصت لجنة التحقيق في حريق النصيرات كذلك بإعفاء رئيس بلدية النصيرات من مهامه وإحالته للتحقيق، وحل المجلس البلدي وإغلاق مخبز البنا ومحطة المشهراوي نهائيًا.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]