«لحظة بلحظة».. كاميرا الغد ترصد استعدادات الانتخابات الفلسطينية

مع بدء  عملية تسجيل الناخبين الفلسطينيين، رصدت كاميرا الغد الأوضاع الميدانية، وأجواء الاستعدادات للانتخابات الفلسطينية المقبلة.

وشرع وفد لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية الذي وصل إلى قطاع غزة، قادما من القاهرة بعد إجراء حوار وطني مع الفصائل الفلسطينية، في عملية التسجيل الميداني للمواطنين ممن لم يتسن لهم التسجيل الإلكتروني.

وكانت وفود فلسطينية زارت القاهرة اليومين الماضيين، لبحث إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، المقررة في مايو/ أيار ويوليو/ تموز المقبلين.

يأتي ذلك بينما جددت لجنة الإنتخابات دعوتها للمواطنين بالإسراع في التسجيل قبل انتهاء الموعد المحدد في 16 من الشهر الجاري استعدادا لخوض الانتخابات الفلسطينية العامة.

وقال المدير التنفيذي للجنة، هشام كحيل، إن “هناك 21 مركزا في قطاع غزة منتشرين في المحافظات، ويساندهم نحو 100 فريق للتسجيل في الانتخابات المقبلة”

وستباشر مراكز التسجيل الميداني، واللجان في مدارس القطاع، بتوعية الناخبين للإسراع في تسجيل بيانتهم.

من جانبه، تمنى المدير الإقليمي، جميل الخالدي، أن “يشارك الجميع في هذه الانتخابات، وأن تكون بمصداقية، مؤكدا أنها خطوة نحو مصالحة شاملة وكاملة”.

ويعكس إقبال نسبته 90% من الناخبين في غزة لتسجيل بيانتهم، اهتمام لدى المواطنين في المشاركة وإنجاح هذه المحطة، لاختيار من يمثلهم في مواقع صنع القرار.

الأوضاع الميدانية 

وكشف مراسلا الغد من غزة حازم البنا، ومن رام الله، ضياء حوشية، الأوضاع  الميدانية وصورة الأجواء والاستعداد لها.

وقال ضياء حوشية، إن الاستعدادت في رام الله تسير على قدم وساق، وتسير بخطوات متسارعة، مؤكدا أن عدد المسجلين لبيانتهم حتى الآن بلغ حوالي 2.4 مليون مواطن ومواطنة وذلك فقا لإحصاء.

كما أكد أن الشارع الفلسطيني لا يصدق ما يحصل، ويقولون إن العبرة في الخواتيم، والعبرة في النتائج والتي بدورها لم الشمل وإمكانية حدوث مصالحة وطنية شاملة.

من جانبه قال حازن البنا، إن هذه الخطوة تمثل أحد بنود التوافق بين الفصائل خلال الحوار الوطني الذي عقد في القاهرة على اعتبار دعم لجنة الانتخابات، وتذليل كافة العقبات لإنجاح الانتخابات.

كما أوضح البنا أن “هناك قضايا كثيرة وردت في بنود حوار القاهرة تتطلب مزيد من الوقت والبراهين، والكثير من الجهد لإنهاء الانقسام كما تقول الفصائل الفلسطينية”.

 

فتح معبر رفح

وأعلنت مصر​ عن استئناف فتح معبر رفح​ البري الحدودي مع قطاع غزة​ كبادرة حسن نية تزامنت مع انعقاد حوار الفصائل في القاهرة اليوميين الماضيين.

ويأتي فتح المعبر بعد نحو عام من تشغيله بصورة متقطعة واستثنائيا لعدة أيام فقط، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

توافق فلسطيني بالقاهرة

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، أهمية إجراء الانتخابات وفق التواريخ المحددة.

وجاء ذلك في اتصال هاتفي بين الجانبين، لتبادل التهنئة بالتوصل إلى اتفاقٍ في ختام حوار الفصائل الفلسطينية في القاهرة.

جدير بالذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قد أصدر مراسيم رئاسية، على أن تجرى الانتخابات الفلسطينية، على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 مايو/أيار، ورئاسية في 31 يوليو/تموز، وانتخابات المجلس الوطني (خارج فلسطين) في 31 أغسطس/آب.

يشار أيضا إلى أن آخر انتخابات فلسطينية عقدت للمجلس التشريعي (البرلمان) مطلع العام 2006، وأسفرت عن فوز “حماس” بالأغلبية، فيما سبقها بعام انتخابات للرئاسة وفاز فيها الرئيس الحالي محمود عباس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]