5 مشاهد ترصد القصة الكاملة لحريق مرفأ بيروت

بدأت قصة حريق مرفأ بيروت الذي اندلع، اليوم الخميس، بظهور ألسنة النيران في المنطقة، وسط تصاعد الدخان الأسود  في سماء العاصمة اللبنانية.

مشهد (1): دخان كثيف

وفقا لشهود عيان فإن ألسنة اللهب تصاعدت في منطقة المرفأ المدمرة، لكن لم يتضح على الفور سبب الحريق.

أعاد ذلك المشهد للأذهان الكارثة التي وقعت قبل شهر تقريبا، وما حدث من انفجار هائل دمر منشآت المرفأ والمنطقة المحيطة به.

وبحسب أرقام رسمية، أدى انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في الرابع من أغسطس الفائت إلى مقتل 191 شخصا وجرح أكثر من 7500 شخص، وتشريد أكثر من 300 ألف مواطن، وتدمير آلاف الوحدات السكنية.

ومنذ الانفجار، انهالت على بيروت المساعدات الإنسانية. وزار البلاد العديد من المسؤولين الأجانب أبرزهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي زار بيروت مرتين.

مشهد (2): عدم معرفة أسباب الحريق

ما إن تداولت وسائل الإعلام الدولية والمحلية ذلك الخبر الصادم، حتى خرج  مصدر عسكري لبناني للتأكيد على أن النيران اندلعت في مخزن لإطارات السيارات والزيوت في مرفأ بيروت، مما أدى إلى تصاعد عمود من الدخان الأسود في العاصمة اللبناني.

وأشار المصدر حينها إلى أن سبب الحريق لم يعرف بعد.

مشهد (3): الاستعانة بطائرات هليكوبتر

ولم يمر وقت طويل من وقوع الحادث حتى أعلن الجيش اللبناني، أنه سيتم الاستعانة بطائرات هليكوبتر عسكرية للسيطرة على حريق مرفأ بيروت.

وأفادت وسائل إعلام لبنانية بأن الحريق اندلع في المنطقة الحرة بمرفأ بيروت دون معرفة الأسباب، وأنه تم إخلاء مبان مجاورة لمرفأ بيروت بعد اندلاع الحريق.

مشهد (4):  الصليب الأحمر يطمئن الجميع

قال رئيس الصليب الأحمر اللبناني، إنه لا مخاوف من حدوث انفجار بسبب حريق مرفأ بيروت ولا إصابات باستثناء بعض حالات ضيق التنفس.

كما صرح المدير العام لمرفأ بيروت، بأنه من المبكر التكهن بأسباب الحريق، وأن حدة النيران بدأت تهدأ.

من جانبه قال الجيش اللبناني، إن طائراته الهليكوبتر ستستخدم للمساعدة في إخماد حريق اندلع في مرفأ بيروت.

وأظهرت لقطات تلفزيونية طائرة هليكوبتر تتجه إلى المنطقة، ويتدلى منها حاولة مياه.

مشهد (5): إخلاء مبان مجاورة

فيما أفادت وسائل إعلام لبنانية بإخلاء مبان مجاورة لمرفأ بيروت بعد اندلاع الحريق، كما أفادت بأن الجيش اللبناني دعا لعدم تسيير طائرات مسيرة فوق مرفأ بيروت.

فيما أكد مدير عام  مرفأ بيروت أن إخماد الحريق بشكل كامل قد يستغرق ساعة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]