لرأب الصدع.. الشرق والجنوب والغرب الليبي تحت قبة البرلمان المصري

اجتمع تحت قبة البرلمان المصري، أكثر من 75 نائبًا ضمن أعضاء مجلس النواب الليبي من مختلف التيارات السياسية داخل ليبيا، يمثلون جغرافيًا الشرق والجنوب والغرب الليبي، للوصول إلى حل سياسي يؤدي إلى رأب الصدع ولم شمل الليبيين من جديد.

أكد رئيس رئيس لجنة الشؤون العربية بالبرلمان المصري النائب أحمد رسلان، أن مجلس النواب شهد أمس السبت، استقبال وفد طرابلس على هامش اجتماع برعاية اللجنة الوطنية المعنية بالشأن الليبي وذلك في إطار الجهود المصرية الهادفة لتوحيد رؤى النواب الليبيين باتجاه حل سياسي للخروج من الأزمة الحالية.

وقال “رسلان”، في كلمة خلال الجلسة العامة بالبرلمان المصري، اليوم الأحد، برئاسة الدكتور علي عبد العال، إن اللقاء يعد محاولة للوصول إلى نقطة التقاء لرأب الصدع ولم الشمل بين أبناء الوطن والعرق والدين والمذهب الواحد.

وأضاف أنه يهدف إلى تحقيق الاستقرار في ليبيا ودعم مؤسساتها وعلى رأسها البرلمان والجيش الوطني الليبي باعتبار أن أمن ليبيا يعد جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

 

بيان مجلس النواب الصادر من النائب احمد رسلان رئيس لجنة الشئون العربية بخصوص ليبيا واجتماعه مع وفد البرلمان الليبي الشقيق أمس

Gepostet von ‎خالد إدريس بوالعمدة‎ am Sonntag, 14. Juli 2019

وأشار رسلان في بيان صادر عن لجنة الشؤون العربية، إلى أن ليبيا ترتبط بقواسم مشتركة عديدة مع مصر مثل الروابط الاجتماعية والتاريخية والعرقية التى تضرب بجذورها في أعماق التاريخ.

ومن هذا المنطلق أكد الاهتمام البالغ بما يحدث على الساحة الليبية سواء على مستوى القيادة السياسية المصرية أو من جانب البرلمان، وكذلك على كل المستويات الأخرى الرسمية وغير الرسمية”.

ولفت رسلان إلى أن الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، وجه بتسخير إمكانيات المجلس لخدمة القضية الليبية، موضحا أن اللقاء ساده روح الود والتفاهم في محاولة جادة من الأطراف للوصول لاتفاق بهدف التوصل لأقصر السبل وأضمنها لكيفية الخروج من الأزمة الراهنة في المشهد السياسي الليبي حتى تعود ليبيا كما كانت موحدة إلى الصف العربي.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي، عبد الله بليحق، إن اجتماع أعضاء من المجلس مع أعضاء البرلمان المصري خطوة مهمة نحو إعادة الثقة في البرلمان الليبي المنتخب، مشيرًا إلى أن مبادرة القاهرة جاءت في التوقيت الصحيح، حيث تستهدف تحقيق استقرار ليبيا وشعبها.

ووجه بليحق الشكر والتقدير للقيادة السياسية المصرية وإلى الحكومة ومجلس النواب لوقوفهم بجانب ليبيا التي يسعى البعض إلى تقسيمها وتمزيقها من أجل مصالح شخصية.

وأكد البيان أن ليبيا تأتي على رأس اهتمامات الرئيس عبد الفتاح السيسي وفي مقدمة أولويات مصر ومؤسساتها حتى تعود إلى الصف العربي موحدة بكل مؤسساتها وذلك بانتصارها على قوى الإرهاب الغاشم، وإنهاء الصراع والنزاع القائم وحقن الدماء بين الأطراف المتنازعة، ولم الشمل.

وقال بيان لجنة الشؤون العربية إن هذا الأمر يعد من أهم الشواغل المصرية التي تستهدف الحفاظ على البلاد العربية ودعمها في مواجهة الأخطار التي تحدق بها.

 

وكان عضو مجلس النواب الليبي محمد العباني قال في تصريحات لـ«موقع الغد» أمس السبت، إن الاجتماع يستهدف توحيد القوى وطرح ورقة أو مبادرة تقوم على الخروج من حالة الانسداد السياسي.

وأشار إلى أن الدعوة المصرية توجهت إلى جميع النواب بمن فيهم المنشقون، بهدف توحيد رؤيتهم في مواجهة الإرهاب والتطرف، والقضاء على الميليشيات المسلحة التي انتشرت في العديد من المدن الليبية.

وقال المتحدث باسم البرلمان المصري الدكتور صلاح حسب الله، إن الأمن القومي المصري والليبي واحد، وأي أزمة تمس الأشقاء الليبيين تشعر بها مصر وتبحث مع أشقائهم في ليبيا عن الحل.

وشدد نائب رئيس البرلمان العربي، عضو مجلس النواب المصري، سعد الجمال، خلال كلمته أمام وفد مجلس النواب الليبي على أنه لن يتم السماح مطلقًا بتقسيم ليبيا مهما كانت التحديات، لافتا إلى أن الليبيين لن يسمحوا بتقسيم الوطن، ولن تنجر القوى الوطنية وراء التدخلات المشبوهة من الخارج، التي استغلت الصراع من أجل زعزعة الاستقرار في ليبيا.

وقال الجمال إن الشعب المصري مهموم بالقضية الليبية ويعول على جهود البرلمان الليبي ممثل الشعب الشرعي في لم الشمل.

وتعاني ليبيا أزمات عدة على رأسها الانقسامات بين القوى السياسية، وانتشار السلاح والعمليات الإرهابية خلال الفترات الماضية، ما دفع البرلمان الليبي إلى عقد جلسة خاصة للتصويت على حظر جماعة الإخوان، لما تسببت فيه من عنف وقتل، بحسب وصفه.

وعقدت اللجنة المعنية بالملف الليبي، أكثر من سبع جولات من المفاوضات آخرها في مارس 2018، بحضور الفريق عبد الرازق الناظوري، ممثلا عن الشرق، ورئيس الأركان في حكومة “الوفاق” في الغرب اللواء عبد الرحمن الطويل، بهدف توحيد الرؤى، وحل الميليشيات، وتوحيد المؤسسة العسكرية تحت قيادة واحدة، حيث عقدت عدة جولات من الحوار والمفاوضات العسكرية.

واتفقت القيادات العسكرية الليبية على إعادة التأكيد على الثوابت الوطنية الراسخة للجيش الليبي، وعلى رأسها الحفاظ على وحدة وسيادة ليبيا ومدنية الدولة، وضرورة الابتعاد بالمؤسسة العسكرية الليبية عن أي استقطاب من شأنه التأثير بالسلب على الأداء الاحترافي والدور الوطني للجيش الليبي.

وانطلقت في سبتمبر 2017، برعاية مصرية، ونجحت الجولات السابقة في التقارب النسبي بين القادة العسكريين والاتفاق المبدئي على الهيكل التنظيمي للمؤسسة العسكرية الليبية، وإنشاء مجلس الدفاع الأعلى، ومجلس الأمن القومي ومجلس القيادة العامة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]