لعبة أردوغان السياسية.. يكسب الأصدقاء ويخسرهم بسهولة!

ترصد الدوائر السياسية في موسكو، ما وصفته بـ «لعبة أردوغان السياسية»، وبمعنى مناوراته السياسية التي تسعى لحصد المكاسب بصرف النظر عن توازنات العلاقات الدولية..ويرى باحثون في شئون العلاقات الدولية، ان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يجيد لعبة الانتقال من ضفة إلى أخرى في العلاقات الدولية، وهو على نفس مسار مقولة رئيس وزراء بريطانيا الأسبق ونستون تشرشل «في السياسة ليس هناك عدو دائم أو صديق دائم، هناك مصالح دائمة».

وكان اللافت.. السهولة التي يكسب فيها أردوغان أصدقاء والسهولة التي يتخلى بها عنهم، بحسب تعبير الباحث الروسي، إدوارد تشيسنوكوف، موضحا أنه من المتعارف عليه عموما أن الولايات المتحدة استفادت أكثر من غيرها من الأزمة الأوكرانية: رأس المال يهرب من أوروبا، وموسكو مجبرة على إخماد الحريق في فنائها الخلفي. لكن هناك مستفيدا آخر هو تركيا، التي لا غنى للجميع عنها. فعلى مدى الأشهر الستة الماضية، قام الرئيس رجب طيب أردوغان بتنظيم مفاوضات روسية أوكرانية وتبادل الأسرى في اسطنبول.

  • وتركيا تحتفل بمضاعفة حجم التجارة مع جارتها الشمالية (روسيا)، فعبرها يجري الالتفاف على العقوبات الغربية..وفي نفس الوقت يقوم أردوغان بتزويد أوكرانيا بطائرات بيرقدار من شركة صهره..كما أنه هدد الأمريكيين بشراء طائرات Su-35 الروسية إذا رفضوا بيعه مقاتلات F-16.

مناورات أردوغان بين الشرق والغرب

ومع ذلك، ففي نهاية شهر سبتمبر/ أيلول، رفضت البنوك التركية التعامل بنظام الدفع الروسي «مير»، وعللت ذلك، رسميا، بضغوط من الولايات المتحدة، ووعدت بتطوير «منصة بديلة»..تستطيع تركيا أن تعد بأي شيء، ولكن حيثما يكون ذلك مفيدا، يسعد أردوغان أن يرسل مطالب البيت الأبيض إلى الجحيم.

كيف يتسامح الروس والأمريكان مع أردوغان؟

ويضيف الباحث الروسي، إدوارد تشيسنوكوف، في صحيفة «كومسومولسكايا برافدا»: إذا سألتم « كيف تتسامح موسكو مع سلوك أنقرة؟»، يقولون: «كيف تتسامح الولايات المتحدة معها؟». نعم هكذا هي الحال. لأن كلا المعسكرين في حاجة ماسة إلى أردوغان.

  • روسيا، في حاجة إليه كلاعب محايد في احتدام عمليتها الخاصة..والأمريكيون، بحاجة إلى تركيا كثاني أقوى جيش في الناتو، من دونه ينهار الحلف.

اللعبة السياسية لها ثمن

ولكن مهما دار الحبل واستدار يبقى حبلا. ولنهضة أردوغان الإمبراطورية ثمن. ففي أغسطس/ آب 2022، تجاوز معدل التضخم في تركيا 80٪؛ وأصبحت الليرة التركية العملة الأكثر اضطرابا في العالم؛ ومن المقرر إجراء الانتخابات العامة في الجمهورية في صيف العام 2023، ولا يمكن إنقاذ الاقتصاد بحلول ذلك الوقت إلا بمعجزة.

حياد أنقرة الحالي يبدو مستحيلا

كأن يحدث ذلك، مثلا، إذا انفصلت تركيا أخيرا عن الغرب، واندمجت في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي برئاسة موسكو وبات بإمكانها الحصول على موارد طاقة رخيصة من هناك.. هذا الأفق يبدو رائعا.

  • لكن قبل 8 سنوات، عندما أسقط الأتراك الطائرة الروسية Su-24 فوق سوريا، كان يبدو حياد أنقرة الحالي مستحيلا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]