لقاء السيسي بالطيب تضمن الخلاف بين الأزهر والأوقاف حول «الخطبة المكتوبة»

دفع اللقاء الذي جمع اليوم الأربعاء بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، لتهدئة الخلافات الممتد على مدار الأسبوعين الماضيين، بين مشيخة الأزهر، ووزارة الأوقاف على خلفية «الخطبة المكتوبة» التي قررت وزارة الأوقاف إلزام خطباء المساجد والأئمة الالتزام بها في خطبة الجمعة.

وعقب لقاءه بالسيسي، اجتماع الطيب مع قيادات الأزهر، ومحمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، وشوقي علام، مفتي الجمهورية، فيما لم يعلن عن تفاصيل الاجتماع بين القيادات الدينية سواء تناول الخلاف حول «الخطبة المكتوبة» أم لا.

 أكاديمية لتدريب الأئمة والوعاظ

إلا أن الشيخ الطيب أعلن عقب اجتماعه بوزير الأوقاف والمفتي، عن إنشاء أكاديمية الأزهر لتدريب الأئمة والوعاظ والمفتين «لتأهيلهم التأهيل الدعوي والعلمي المناسب والمواكب لتطورات العصر باعتبارهم يمثلون المنهج الوسطي الأزهري».

وأكد بيان صادر من مشيخة الأزهر، أن الاتفاق على عقد اجتماع الأسبوع المقبل لبحث الترتيبات والإجراءات اللازمة لإنشاء «أكاديمية الأزهر لتدريب الأئمة والمفتين»، ووضع الإطار القانوني لها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وطالب شيخ الأزهر خلال الاجتماع بوضع الخطط التدريبية اللازمة لرفع كفاءة الأئمة والوعاظ في مواجهة القضايا التي تحل مشكلات الناس وتلامس واقعهم والتركيز الكامل على إثقال مهارات الأئمة ورفع كفاءتهم في تحضير الخطب وإلقائها.

 التنسيق بين الأوقاف ومجمع البحوث الإسلامية  

وأكد الطيب ضرورة التنسيق في اختيار موضوعات المواعظ والدروس بما يلبي احتياجات المجتمع وإبعاد غير المؤهلين والمستغلين للمنابر عن المجال الدعوي والتعامل مع الجماهير، مشدداً على ضرورة التنسيق التام بين مجمع البحوث الإسلامية ووزارة الأوقاف ودار الإفتاء في هذا المجال، بما يعني حل الخلاف بين الأزهر ووزارة الأوقاف بشأن «الخطبة المكتوبة».

وكان خلاف  في مصر تصاعد على مدار الأسبوعين الماضيين بين وزارة الأوقاف، ومشيخة الأزهر على خلفية «الخطبة المكتوبة»، التي تسعى وزارة الأوقاف إلى إلزام أئمة وخطباء المساجد بالالتزام بها، وهو ما لقي اعتراض عدد من مشيخة الأزهر، برئاسة الأمام أحمد الطيب، التي رفضت اعتماد الخطبة المكتوبة، واعتبرها تؤدي إلى تجميد الخطاب الديني، وتقلل التجديد في الخطاب ومواجهة الفكر المنحرف لدى خطباء المساجد.

وأعلنت وزارة الأوقاف المصرية تمكسها بإلزام أئمة وخطباء المساجد بـ«الخطبة المكتوبة» بالمساجد، رغم  صدور قرار هيئة كبار العلماء التابعة للأزهر الشريف بمصر، برفض تطبيق «الخطبة المكتوبة»، معتبرة إياها «تجميدا للخطاب الديني».

ودعا السيسي مرارا المؤسسات الدينية الإسلامية في مصر لتجديد الخطاب الديني لمواجهة التطرف والطائفية. وشدد على أهمية مواصلة الأزهر لدوره في تصويب الخطاب الديني وتنقيته من أي أفكار مغلوطة، بما يساهم في الجهود المبذولة لمكافحة التطرف والإرهاب.

 

وفكرة استحداث صيغة «الخطبة المكتوبة»، تأتي بعد نحو عام من تطبيق «الخطبة الموحدة»، بعد سنوات طويلة كانت فيها هذه الرسالة «مرتجلة» تماما من قبل الأئمة، وإن كانت تحظى بنوع من الرقابة لمضمونها، خاصة تلك الخطب التي يلقيها كبار المشايخ والأئمة لاسيما من غير موظفي وزارة الأوقاف.

وكانت وزارة الأوقاف أعلنت مطلع شهر يوليو/ تموز الماضي، عن قيامها بتشكيل لجنة علمية لإعداد وصياغة موضوعات خطب الجمعة، دون أن تحدد موعدا لتطبيقها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]