للأسبوع التاسع.. آلاف الإسرائيليين يستعدون لتظاهرات حاشدة ضد حكومة نتنياهو

يستعد الآلاف من المواطنين الإسرائيليين للتظاهر، للأسبوع التاسع على التوالي، ضد سياسة حكومة نتنياهو المتطرفة، وخطتها لإجراء تعديلات في الجهاز القضائي.

وتأتي التظاهرات في وقت زادت فيه حدة الاتهامات بين الائتلاف الحكومي في إسرائيل وبين المعارضة، والتي تتهم حكومة نتنياهو ووزرائه، وفي مقدمتهم بن غفير وسمويتريش، بالسعى لتدمير الديمقراطية والتسبب في حرب أهلية في إسرائيل.

وقالت وسائل إعلام عبرية، إن التظاهرات ستجرى في 100 موقع ومدينة في مختلف أنحاء إسرائيل، ولأول مرة ستنظم في بيت يام، وستخرج مظاهرات عدة في حيفا وكفار سابا وبئر السبع ونتانيا وهرتسيليا وبيت شيمش، فضلا عن نظارات القدس وتل أبيب.

وأوضح موقع “والا” العبري ، أن التظاهرات الأضخم ستكون في مدينة تل أبيب ، حيث يحتشد آلاف المتظاهرين في ميدان “ديزنغوف” وفي شارع “كابلان،” .

وأشار الموقع العبري إلى أنه من المقرر أن يتحدث في تظاهرة تل ابيب الوزير السابق ليمور ليفنات والبروفيسور يوفال نوح هراري.

وذكر أنه في تظاهرة حيفا، ستتحدث عضو الكنيست ميراف ميخائيلي، وقاضي المحكمة العليا السابق ايلا بروسيا والمحامي غابي لاسكي.

وأضاف أن عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان، الذي لم يشارك في المظاهرات حتى الآن، من المقرر أن يأتي إلى مظاهرة أسدود الليلة.

يذكر أن هذه الاحتجاجات تقام للأسبوع التاسع على التوالي ضد مبادرة الحكومة لإدراج تعديلات على الجهاز القضائي في إسرائيل من خلال سن قوانين جديدة.

مشاهد عنف

وحذرت هيئة البث الإسرائيلية” مكان” من أنه من المتوقع أن تتكرر مشاهد العنف والقمع في التظاهرات ضد حكومة نتنياهو، خاصة أنها ستنظم التظاهرات في عشرات المواقع والمدن في الداخل. أكبرها ستكون في شارع كابلان في قلب تل أبيب..

ونقلت الفتاة 12 عن رئيس الأركان السابق اللواء احتياط دان حالوتس قوله: “نتنياهو لم يعد إسرائيليًا مخلصا لوطنه، إنه يضحي بالبلاد من أجل مصالحه.. منذ حرب يوم الغفران لم أشعر بالقلق الشديد على البلاد، مثلما أشعر اليوم، أنا لا أنام في الليل”.

المتظاهرون ليسوا أرهابيين

وقبل انطلاق التظاهرات، وجه رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد نداءً إلى الشرطة الإسرائيلية قال فيه: “تذكروا أن المتظاهرين ليسوا إرهابيين وليسوا فوضويين، إنهم إسرائيليون ويريدون الحفاظ على إسرائيل قوية وديمقراطية وصالحة لجميع شعبها”.

وأضاف لبيد: “دعوهم يتظاهرون، هذا حق أساسي وعرفتم في الماضي احتواء المظاهرات وعدم إلحاق الأذى بأحد، ويجب حماية سلامتهم وحقوقهم، ومنع التصعيد، والقيام بكل شيء لتجنب العنف”.

وفي السياق، عززت الشرطة الإسرائيلية من تواجدها في الشوارع والمفترقات التي ستشهد تظاهرات واسعة، وشرعت بإغلاق العديد من الطرقات في أمام حركة السيارات والمركبات تحسبا لأى طارئ.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]