للأسبوع الـ35.. الآف الإسرائيليين يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو

تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين، مساء اليوم السبت، ضد الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، وخطتها لإضعاف جهاز القضاء، للأسبوع الـ35 على التوالي.

وقالت وسائل اعلام عبرية، إن آلاف الإسرائيليين تظاهروا في عشرات المدن والبلدات من بينها تل أبيب، حيفا، القدس، كفار سابا، هرتسليا، رحوفوت، ونس تسيونا.

وأوضحت أن عشرات الآلاف شاركوا في التظاهرة المركزية في شارع كابلان وسط تل أبيب، وهى التظاهرة الاكبر من بين التظاهرات التي شاهدتها المدن والبلدات الإسرائيلية.

وقالت القناة 12 العبرية، إن أكثر من 120 ألف متظاهر شاركوا في الاحتجاجات التي شهدتها مواقع عدة بتل أبيب بينها المظاهرة المركزية في شارع كابلان.

وأضافت أن الآلاف شاركوا في تظاهرة حاشدة في مفترق حوريف في حيفا، ومفترق كركور قرب برديس حنا، ومفترق كرميئيل، وهرتسليا وموديعين، كما تظاهر الآلاف خارج منزل الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، بالقدس المحتلة.

وعززت الشرطة الإسرائيلية من تواجدها في الأماكن التي شاهدتها النظارات وأغلقت العديد من الشوارع الرئيسة في تل أبيب وحيفا للسيطرة على المتظاهرين.

وأعلن منظمو الاحتجاجات، تنظيم مسيرات لمدة 3 أيام في الجنوب والشمال نهاية الأسبوع المقبل، على غرار المسيرة التي نظموها من تل أبيب إلى مقر الكنيست في القدس، في شهر يوليو الماضي.

وأشار منظموا الاحتجاجات إلى تصعيد خطواتهم قبيل بدء جلسات المحكمة العليا في 12 سبتمبر الحالي للنظر في التماسات لإلغاء قانون «الحد من المعقولية» الذي أقره الكنيست، والأعياد اليهودية، وافتتاح الدورة الشتوية للكنيست.

وفي 24 يوليو الماضي، صوت الكنيست الإسرائيلي بالقراءتين الثانية والثالثة، على مشروع قانون إلغاء حجة المعقولية، ليصبح بذلك قانونا نافذا رغم الاعتراضات الداخلية الواسعة.

وتسعى حكومة نتنياهو إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، وتعطي الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من الإسرائيليين استهدافا للديمقراطية وتقويضا لمنظومة القضاء.

ومنذ الإعلان عن الخطة في مطلع يناير، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين أسبوعيا للتنديد بالحكومة التي شكّلها نتنياهو في ديسمبر وخطتها لإضعاف جهاز القضاء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]