للمرة الأولى.. بوتين يتحدث مع القادة الانفصاليين في شرق أوكرانيا

تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هاتفيا مساء أمس الأربعاء، مع القادة الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا للمرة الأولى منذ اندلاع النزاع، لبحث صفقة تبادل سجناء محتملة مع كييف.

وجرت المكالمة، التي أعلن عنها الكرملين والانفصاليون، مع زعيمي الجمهوريتين اللتين أعلنهما الانفصاليون من جانب واحد في دونيستك ولوجانسك، على التوالي الكسندر زاكارتشكنو وإيجور بلونيتسكي.

وتأتي المكالمة إثر طلب قدمه، أمس الأربعاء، السياسي الأوكراني فيكتور ميدفيدتشوك، وهو أحد ممثلي كييف في المفاوضات مع الانفصاليين ومقرب أيضا من الرئيس الروسي.

وطلب ميدفيدتشوك خصوصا من الرئيس بوتين التدخل لدى القادة الانفصاليين من أجل إحراز تقدم في خطة تبادل سجناء بين الانفصاليين وسلطات كييف.

وبحسب بيان صادر عن الكرملين، فإن الرئيس الروسي والقائدين الانفصاليين بحثا “مبادرة فيكتور ميدفيدتشوك بخصوص تبادل سجناء بين أوكراني وجمهوريتي دونيستك ولوجانسك الشعبيتين”.

وأضاف الكرملين، أن الزعيمين الانفصاليين “أيدا المبادرة وأوضحا أنه يجب العمل بشكل إضافي حول هذه المسألة مع ممثلي الجانب الأوكراني”.

يشار إلى أن بوتين لم يتحدث أبدا بشكل مباشر مع قائدي هاتين الجمهوريتين المعلنتين من جانب واحد في شرق أوكرانيا منذ اندلاع النزاع، الذي أوقع أكثر من 10 آلاف قتيل خلال 3 سنوات ونصف السنة.

وبحسب ميدفيدتشوك، فإن كييف مستعدة لتسليم 306 أشخاص للانفصاليين وتأمل في أن تفرج سلطاتهم في المقابل عن 74 سجينا، من العسكريين أو الناشطين الموالين لكييف.

وتعود آخر صفقة تبادل سجناء إلى سبتمبر/ أيلول 2016 حين سلم الانفصاليون اثنين من أنصار كييف مقابل أربعة انفصاليين.

وتشهد أوكرانيا منذ إبريل/ نيسان 2014 نزاعا بين القوات الحكومية وانفصاليين موالين لروسيا مدعومين، بحسب كييف والغرب، من قبل موسكو وهو ما تنفيه روسيا.

وأدت اتفاقات السلام التي وقعت في مينسك في فبراير/ شباط 2015 إلى إعلان 3 اتفاقات هدنة ما أدى إلى وقف العنف إلى حد كبير، لكن الشق السياسي بقي حبرا على ورق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]