للمرة الثالثة.. أميركا تستخدم «الفيتو» ضد مشروع قرار لوقف إطلاق النار في غزة

فشل مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، في اعتماد مشروع قرار الجزائر لوقف إطلاق النار في غزة بعد استخدام الولايات المتحدة لحق النقض «الفيتو» ضد مشروع القرار.

وصوت 13 من الدول الأعضاء بالمجلس لصالح النص الذي صاغته الجزائر، بينما امتنعت بريطانيا عن التصويت.

وهذه هي المرة الثالثة التي تستخدم فيها الولايات المتحدة حق النقض «الفيتو» منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

الجزائر تدعو لوقف إطلاق نار إنساني

وخلال الجلسة، التي عقدت اليوم الثلاثاء، في نيويورك، دعا مندوب الجزائر بمجلس الأمن، عمار بن جامع، لوقف إطلاق نار إنساني فوري في غزة.

وقال بن جامع: «لا يجب على مجلس الأمن التصرف بسلبية تجاه وقف إطلاق النار بغزة، ويجب تطبيق وقف إطلاق نار فوري إنساني»

وأضاف: «نطالب بمشروع قرار لإدخال المساعدات دون عوائق».

وأشار مندوب الجزائر إلى أنه «لا بارقة أمل، بالرغم من قرار محكمة العدل بشأن غزة منذ شهر».

وشدد على أن «التصويت ضد مشروع قرار وقف إطلاق النار بغزة يعني عقابا جماعيا للفلسطينيين».

ودعا بن جامع المجتمع الدولى إلى التحرك بسرعة تجاه ما يحدث في غزة.

قرار أميركي موازٍ

وقالت المندوبة الأميركية بمجلس الأمن، ليندا توماس غرينفيلد، إن الولايات المتحدة أعدت قرارا يسمح بوقف مؤقت لإطلاق النار، مرتبط بإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس.

وأضافت، في كلمتها خلال جلسة مجلس الأمن: «نعمل للتوصل لاتفاق للإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين».

وأشارت غرينفيلد إلى أن «الدبلوماسية تحتاج أحيانا مزيدا من الوقت».

وتابعت: «لا يحب أن يقوم المجلس بعمل يقوض وقف إطلاق النار بغزة»، مؤكدة: «أعددنا قرارا موازيا يجبر حماس لقبول صفقة تبادل».

وشددت المندوبة الأميركية على أن «حماس لن تكون جزءا من الحكومة المقبلة في غزة».

وأكدت غرينفيلد أنه «لا يجب أن تبدأ عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح».

ووفقا لنص اطلعت عليه رويترز، تقترح الولايات المتحدة مشروع قرار يدعو إلى هدنة مؤقتة في الحرب بين إسرائيل وحماس ويعارض أي هجوم بري كبير تشنه حليفتها إسرائيل في رفح.

وقالت واشنطن إنها تعتزم إتاحة الوقت للمفاوضات ولن تتعجل في التصويت.

ولا تزال واشنطن تعارض استخدام كلمة وقف إطلاق النار في أي إجراء للأمم المتحدة يتعلق بالحرب الدائرة، لكن النص الأميركي يؤكد نبرة قال الرئيس جو بايدن الأسبوع الماضي إنه استخدمها خلال محادثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وينص مشروع القرار الأميركي على أن «يشدد (مجلس الأمن) على دعمه لوقف مؤقت لإطلاق النار في غزة في أقرب وقت ممكن عمليا على أساس صيغة (تضمن) إطلاق سراح جميع المحتجزين، كما يدعو إلى رفع كل العوائق أمام تقديم المساعدات الإنسانية على نطاق واسع».

خطة أميركية لحماية إسرائيل

من جهته، قال مندوب روسيا في مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا، إن أميركا تسعى لتطبيق خطتها الجيوسياسية لحماية حليفتها إسرائيل.

وأضاف: «سبق أن رفض الأعضاء مشروع وقف إطلاق النار في غزة كي لا يزعجوا واشنطن».

وأشار إلى أن «الوفد الأميركي يعتبر مشروع قرار الجزائر لوقف إطلاق النار بغزة خطيرا».

وتابع: «واشنطن مستعدة للتضحية بأي منطقة لتلبية طموحاتها الجيوسياسية»، مؤكدا أن «خطط واشنطن الجيوسياسية تزيد حجم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة».

غزة تواجه الإبادة

ويواصل الاحتلال قصفه لمناطق متفرقة من قطاع غزة، لليوم الـ137، مخلفا مئات الشهداء والجرحى.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى 29 ألفا و195 شهيدا، غالبيتهم من النساء والأطفال، و69 ألفا و170 مصابا.

وقالت الوزارة، في بيان، إن الاحتلال ارتكب، خلال الـ24 ساعة الماضية، عددا من المجازر ضد عائلات بأكملها في قطاع غزة، راح ضحيتها 103 شهداء، و142 مصابا.

وأضافت الوزارة أنه لا يزال هناك عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

من جهة أخرى، ذكرت الوزارة في بيان منفصل، أنه جرى إخلاء 18 مريضا من مجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوبي قطاع غزة إلى المستشفيات الميدانية، بينما لا يزال 118 آخرين داخل المجمع.

____________________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]