لليوم الثاني.. إصابات واعتقالات في مظاهرات القدس ومسيرات في الضفة

أصيب 8 مواطنين فلسطنيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والضرب من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة،خلال مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، فيما تم اعتقال عدد من المواطنين في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

كما شهدت العديد من محافظات الضفة الغربية المحتلة تظاهرات ومسيرات جماهيرية حاشدة دعما لسكان القدس ، تخللها مواجهات مع جنود الاحتلال، حيث وقعت عديد الاصابات من بينهم مراسل الغد خالد بدير في محافظة طولكرم.

وسادت حالة من التوتر الشديد في أحياء مدينة القدس المحتلة، خلال محاولة قوات الاحتلال تفريق الشبان والمصلين من محيط القدس القديمة التي تشهد اعنف المواجهات مع قوات الاحتلال والمجموعات الاستيطانية المتطرفة لليوم الثاني على التوالي.

وردد الشبان الهتافات الغاضبة تنديدا بجرائم المستوطنين، وسط تجمهر لشرطة وجنود الاحتلال الإسرائيلي في أكثر من نقطة في ساحة ومحيط باب العامود بالقدس القديمة.

وأوضحت جمعية الهلال الأحمر ، بوقوع ٨ إصابات خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط البلدة القديمة في القدس ، حيث تم نقل اصابتين للمستشفى وباقي الاصابات تم علاجهم ميدانياً .

وقالت إن طواقمها حاولت الوصول لمصاب لتقديم الاسعاف الأولي له ولكن الشرطة منعت طاقم الاسعاف من الوصل له وتهديد الطاقم وتم اعتقاله

وأفاد شهود عيان ، بأن شرطة وجنود الاحتلال وفرق الخيالة اعتدت على عدد من الشبان بالدفع والضرب خلال محاولتها تفريقهم في شارع صلاح الدين، وباب الزاهرة، وباب العامود ومحيطه من المقدسيين، وألقت القنابل الصوتية لإبعادهم.كما قامت قوات الاحتلال باطلاق المياه العادمة تجاه الشبان لتفريقهم.

حماس:

وقال المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، طاهر النونو، إن رئيس حماس قد أعطى منذ الليلة الماضية توجيهات لأبناء الحركة كافة، بمختلف مستوياتهم وتخصصاتهم في الداخل والخارج بالتفاعل المطلوب والواسع لإسناد أهلنا في القدس،

وأشاد هنية بالتفاعل القوي والاستجابة السريعة للمواطنين في قطاع والضفة الغربية وال48 ومخيمات لبنان، بما يؤكد جهوزية الجميع للدفاع عن القدس والأقصى بالمُهج والأرواح، داعيًا أبناء الحركة وجماهير الشعب الفلسطيني لنصرة القدس والأقصى، والالتفاف حول القدس منتهى الإسراء ومبتدأ المعراج.

طولكرم:
في محافظة طولكرم خرج المئات من المواطنين في مسيرة جماهيرية تنديدا بجرائم الاحتلال في مدينة القدس والمسجد الاقصى.

ورفع المشاركون الذين جابوا شوارع المدينة الأعلام الفلسطينية، مرددين الهتافات الوطنية الداعية إلى مقاومة الاحتلال والتمسك بالقدس العاصمة الأبدية لفلسطين، موجهين التحية إلى أهلنا في القدس.

وأكد المتظاهرين على مواصلة دعم ومساندة سكان القدس المحتلة والوقوف الى جانبهم في مواجهة جرائم وغطرسة الاحتلال.

و اندلعت خلال التظاهرة مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال في محيط مصانع “غاشوري” غرب مدينة طولكرم.

وقال مراسل الغد إن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه عشرات الشبان الذين خرجوا بمسيرات غضب نصرة للقدس والأقصى، بدعوة من حركة “فتح” وفصائل العمل الوطني.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية بإصابة مراسل قناة الغد خالد بدير بقنبلة غاز أطلقتها قوات الاحتلال خلال المواجهات.

وجاءت هذه المسيرات تلبية لدعوة حركة “فتح” والفصائل والقوى الفلسطينية، حيث تجمع المئات من النشطاء وممثلي الفصائل وسط ميدان جمال عبد الناصر في المدينة، ضد ممارسات الاحتلال القمعية بحق ابناء الشعب الفلسطيني في القدس.

وقال أمين سر فتح في طولكرم إياد الجراد، “نوجه التحية لشعبنا الفلسطيني في كل أماكن تواجده خاصة في القدس الشريف الذين أثبتوا أنهم شعب جبار وعنيد وصابر في وجه الاحتلال وممارساته، ويقاوم من أجل حماية الأقصى، وهذا ما شاهدناه من آلاف المواطنين في صلاة الجمعة”.

ووصف ما يجري بأنه إرهاب حقيقي منظم برئاسة نتنياهو والمستوطنين، ونؤكد بصمودنا ومقاومتنا للاحتلال أننا شعب من حقنا تقرير مصيرنا وإقامة الدولة المستقلة والمحافظة على ثوابتنا بحق العودة.

تظاهرات حاشدة:

اندلعت، مساء اليوم الجمعة، مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطنيين وجنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين قرب حاجز قلنديا، شمال مدينة القدس المحتلة.

وقالت مصادر امنية فلسطينية إن جنود الاحتلال المتمركزين على الحاجز أطلقوا الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز صوب الشبان، وسط اندلاع النيران في المكان.

وتشهد مدينة القدس مواجهات متفرقة مع الاحتلال الإسرائيلي في أكثر من نقطة، تنديدا بجرائم المستوطنين المتطرفين ضد أبناء شعبنا في القدس وممتلكاتهم.

وفي مدينة رام الله، انطلقت مسيرة جماهيرية حاشدة بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية جابت شوارع المدينة، تأكيداً على الوقوف إلى جانب أهالي القدس في معركتهم مع الاحتلال الإسرائيلي.

ورفع المشاركون في المسيرة أعلام فلسطين ورددوا شعارات تؤكد وقوفهم إلى جانب المقدسيين في المواجهة المفتوحة التي يخوضونها مع الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين.

وقال القيادي في “فتح” قدروة فارس في كلمته باسم القوى الوطنية والإسلامية، إن هذه المسيرة تمثل نقطة انطلاق لسلسلة من الفعاليات الوطنية التي ستشمل كل المخيمات والقرى والمدن، لتشكل انتفاضة واسعة في كل مكان في وجه العدو الإسرائيلي المجرم والعنصري.

وأضاف: “نحن مدعوون جميعا خلال الأيام المقبلة للمشاركة في فعالية الزحف نحو القدس، سنذهب من هنا من رام الله بعشرات الآلاف نحو القدس انتصاراً للمدينة المقدسة “.

وأضاف فارس، أن العدو الصهيوني يظن أن بوسعه من خلال استخدام جيشه وشرطته وقطعان المستوطنين أن يكسر إرادة الشعب الفلسطيني عبر كسر إرادة المقدسيين، الذين سطروا خلال الأيام الماضية بطولات واجهوا خلالها الاحتلال من مسافة الصفر، دفاعاً عن أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ومسرى النبي محمد ومولد السيد المسيح.

وأوضح أن القدس كانت السبب الرئيس في تفجر انتفاضة الأقصى، ويجب أن ننطلق لأجلها في وجه العدو الإسرائيلي، وقال: “يجب أن تكون هناك موجة وراء موجة حتى دحر الاحتلال العنصري”.

بيت لحم:

وفي مدينة بيت لحم أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، مساء اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المصلين الذين أدوا صلاة العشاء والتراويح على مدخل بيت لحم الشمالي، احتجاجا على الجرائم الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة.

وشارك عدد من المواطنين في صلاة التراويح، تلبية لدعوة لجنة التنسيق الفصائلي في بيت لحم انتصارا لأهلنا في مدينة القدس.

وفور الانتهاء من الصلاة، أطلق جنود الاحتلال وابلا من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والاعيرة المطاطية تجاة المواطنين، ما أدلى لإصابة العشرات من المواطنين بالرصاص المطاطي والاختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

دعم واسناد :

وفي محافظة طزباس شارك عشرات المواطنين، مساء اليوم الجمعة، في وقفة دعم واسناد مع للمواطنين في مدينة القدس المحتلة الذين يتعرضون لعمليات تنكيل وحشي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ورفع المشاركون في الوقفة التي دعت لها حركة “فتح”، وفصائل العمل الوطني، الأعلام الفلسطينية، ولافتات تؤكد الدعم والتأييد لصمود أبناء شعبنا في القدس، في وجه الهجمة الشرسة التي ينفذها المستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وقال أمين سر حركة “فتح” في طوباس محمود صوافطة: “القدس مفتاح كل السلام والحرب، وهي مهد الديانات وهي في نظرنا الخط الأحمر”، مؤكدا أن الكل الفلسطيني ضد استهداف الاحتلال والمستوطنون لأبناء شعبنا في القدس.
وتابع: “الاحتلال يشن حملة على القدس وأهلها، لكن هذا الشعب صامد في وجه كل الحملات التي يقودها الاحتلال”.

بدوره، قال جمال أبو محسن في كلمة الأسرى المحررين: “ضحينا بأعمارنا في السجون من أجل قضية القدس، وستبقى القدس هي القضية الأولى لكل فلسطيني”، مشيرا إلى أن وجهتنا هي القدس ولن نحيد عنها، أن أرواحنا ودماؤنا فداء للقدس.
وأضاف أن القدس هي لب الصراع العربي الفلسطيني، ومن يعتقد أننا سنتنازل عن القدس من أجل مقعد في المجلس التشريعي، فهو واهم”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]