لماذا التزم ترامب الصمت بشأن حادث مسجد «فينسبري» في لندن؟

يسارع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى التعبير عن تعازيه ومواساته للضحايا حينما يهاجم المسلحون المتشددون الدول الغربية، بينما لا يحرك ساكنا عندما يكون المسلمون هم الضحية.

هكذا علقت صحيفة “إندبندنت” البريطانية على امتناع دونالد ترامب عن إدانة الحادث الإرهابي الذي وقع خارج مسجد “فينسبري” بالعاصمة البريطانية لندن في الساعات الأولى من صباح الإثنين، أو حتى على اغتيال مراهقة مسلمة في ولاية فيرجينيا، ما أثار انتقادات الكثيرين.

ودهست شاحنة “فان” عددًا من المسلمين خارج المسجد الواقع شمال شرقي المدينة بعد انتهائهم على ما يبدو من الصلاة، في هجوم تشتبه الشرطة في أن يكون عملاً إرهابيًا.

وأوضح شهود العيان، أن 3 أشخاص كانوا يستقلون الشاحنة، وقد تم توقيف أحدهم من جانب المصلين عقب الهجوم، فيما فر اثنان آخران من مكان الحادث، مضيفين أن سائق الشاحنة كان يصرخ قائلا: “سأقتل كل المسلمين”.

وعلق البيت الأبيض على الهجوم، الذي وقع خارج المسجد الواقع شمال شرقي لندن بعد انتهائهم على ما يبدو من الصلاة، قائلا إن واشنطن عرضت تقديم أية مساعدات ممكنة للندن في هذا الخصوص.

لكن ترامب نفسه لم يعلق مباشرة على الحادث، ولكنه سارع إلى موقع التدوينات المصغرة “تويتر” لشن هجوم على الديمقراطيين، وإظهار الدعم للمرشحين الجمهوريين.

ويقول المنتقدون، إنه في الوقت الذي يسارع فيه ترامب في الغالب إلى إدانة وشجب الأعمال الإرهابية التي ينفذها مسلمون، تكون ردة فعله بطيئة جدا، إن لم تكون معدومة، إزاء الممارسات التي يقوم بها البيض.

وغرد الكاتب والناشط شون كينج على حسابه الشخصي على “تويتر” بقوله: “لا شيء من ترامب”، وذلك في معرض رده على التعازي التي قدمها رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو لضحايا هجوم لندن.

وتابع كينج: “لا (ترامب) يبالي حينما يرتكب الأشخاص البيض جرائم القتل- لاسيما إذا ما قتلوا المسلمين”.

وتساءل أمي سيسكيند، رئيس منظمة “زا نيو أجنده”  المعنية بالدفاع عن الحقوق المرأة وغير الربحية، على “تويتر”: “هل يتوقع أحد من ترامب أن يدين الهجوم الإرهابي في لندن؟”.

يذكر أنه وبعد فترة وجيزة من هجوم مسجد “فينسبري”، تعرضت نابرا حسانين الفتاة الأمريكية المسلمة، 17 عاما، للاعتداء والقتل أثناء  عودتها من مسجد فيرجينيا في ولاية فيرجينيا الأمريكية وهى في طريقها إلى المنزل. وبالمثل، استاء المنتقدون من امتناع الرئيس الامريكي التعليق على الحادث أو إدانته.

وقالت والدة الفتاة سوسن الجزار: إن هذا العمل الإرهابي هو ناتج عن ملابس ابنتها وارتدائها غطاء الرأس والذي يعبر عن انتمائها للعقيدة الإسلامية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]