لماذا تتصاعد الضغوط على ألمانيا لإرسال دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا؟

بينما يقف إلى جواره أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرج، أعلن وزير الدفاع الألماني أنه لا خلاف بين الحلفاء بشأن إرسال دبابات قتالية ثقيلة إلى أوكرانيا، وأن برلين تتحرك سريعا في حال اتخاذ قرار إيجابي للقيام بذلك، مضيفا أنه يتعين ألا يصبح الحلف طرفا في الحرب في أوكرانيا.

ستولتنبرج، خلال زيارته إلى برلين، شدد على أهمية إرسال المزيد من الأسلحة الثقيلة إلى كييف، وذلك لمساعدتها على صد القوات الروسية، وأنه لا مؤشر على أن روسيا غيرت أهدافها في عمليتها العسكرية بأوكرانيا، وأنه واثق من إيجاد حل قريبا بشأن تسليم الدبابات التي تطالب بها أوكرانيا.

وزير الدفاع الألماني قال إنه لا جديد في مسألة تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد التي تصنعها بلاده، بينما قال أمين عام حلف الناتو إن الحلف واثق من التوصل لحل مع ألمانيا بخصوص دبابات ليوبارد 2، مشيرا إلى أن الناتو لن يتوقف عن إرسال الدفاعات الجوية لأوكرانيا.

ضغوط كبيرة تواجهها ألمانيا للسماح بتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2، والسماح للدول التي تملك هذه الدبابات بإرسالها إلى كييف، تأتي من جهات عدة بما فيها من داخل الحكومة الألمانية نفسها، فوزيرة الخارجية أنالينا بيربوك قالت إن على الدول أن تتقدم بالطلب، وإن قرار الحكومة الألمانية مفتوح، بينما تقوم ألمانيا في الوقت الراهن بعقد موازنة بين مصالحها الأمنية والمخاوف الناجمة من تفسير ذلك القرار على أنه مشاركة منها في حرب أوكرانيا.

ووفق ما صرح به وزير الدفاع الألماني، فإن المساعدات الأوروبية ما زالت تتدفق على كييف، فالاتخاد الأوروبي قرر تخصيص 500 مليون يوير إضافية لتسليح أوكرانيا، و45 مليون يورو أخرى لتدريب وحدات عسكرية أوكرانية بدول أعضاء في الاتحاد، على أن يتم تخصيص هذن المبلغين من صندوق المرفق الأوروبي للسلام، يضاف هذا المبلغ إلى 3 مليارات و600 مليون يورو، إجمالي المساعدات المالية العسكرية لأوكرانيا الممولة من مرفق السلام الأوروبي، ويضاف إليها التمويل الثنائي للدول الأعضاء التي لا يكشفها الجميع.

والسؤال هنا، لماذا تتصاعد الضغوط على ألمانيا لإرسال دبابات ليوبارد 2 دون غيرها؟ وهل يمكنها أن تغير مسارات المعركة؟ ولماذا لم تتقدم الولايات المتحدة أولا؟ هذا ما ناقشته حلقة اليوم الثلاثاء من برنامج «وراء الحدث» الذي يعرض عبر شاشة قناة «الغد».

مستوى مختلف من الحرب

قال مساعد وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، لورانس كورب، إن الناتو موحد في الحرب الروسية الأوكرانية، وإن الوضع بالنسبة للدبابات يتجه بهذه الحرب لمستوى مختلف.

وأضاف كورب، في مداخلة لبرنامج «وراء الحدث» من واشنطن، أن الحلفاء حتى الآن قدموا أكثر من 100 مليار في شكل سلاح متطور وذخائر ومركبات ومدرعات، مشيرا إلى أن «ما يحدث الآن إذا ما نظرنا إلى هذه الدبابات، فهي أسلحة متطورة لدى الناتو والولايات المتحدة، وهي إشارة أخرى إلى روسيا بشكل واضح بأنهم مستعدون لعمليات أخرى أكثر تصعيدا في بداية الربيع، وبالتالي ليس هناك فرصة للفوز في هذه الحرب، وعليك أن تبدأ في التفاوض».

وأشار إلى أن «ألمانيا قدمت العديد من العتاد والمعدات، لكن عندما طُرح في الوقت الحالي موضوع الدبابات، وهي الأكثر تطورا في العالم، لم يكن هناك رغبة في الدخول في حرب مع روسيا، فهذه ليست حرب الناتو، لكن دول الناتو الأخرى قدمت العديد من السلاح».

وتابع: «ما يحث في الوقت الحالي أن روسيا ربما ترد باستخدام أسلحة أكثر تطورا في هذه الحرب كرد فعل، وبالتالي فمن المتوقع إذا قدمت الولايات المتحدة دبابات أكثر تطورا، فإن هذا سيبرر للألمان أن يقدموا دبابات ليوبارد، وهذه إشارة إلى روسيا بأنها إذا ما قامت بالتصعيد في الحرب باستخدام أسلحة أكثر تطورا فإنها لن تفوز، مع الأخذ في الاعتبار أن الولايات المتحدة لديها نظم دفاعية متطورة ضد الطائرات والصواريخ الروسية».

الناتو لا يمكنه أن يكون طرفا في الحرب

من جهتها، قالت الدكتورة نجاة عبد الحق، المتخصصة في الشؤون الأوروبية إن من المهم جدا فهم التعقيد وكيف أن الموقف فعلا مركب، فمن ناحية، يدعم حلف الناتو أوكرانيا، إذ إن جميع دوله تدعم كييف بشكل كبير جدا في هذه الحرب، وتمدها بالعتاد العسكري المختلف لكن ليس الثقيل، وفي نفس الوقت لا يستطيع الحلف اتخاذ قرار بأن يمد هو كحلف أوكرانيا بالسلاح.

وأضافت، خلال مداخلة لبرنامج «وراء الحدث» من برلين، أن هناك فرقا بين الحلف ككيان كامل وبين الدول، إذ إن حلف الناتو في حال اتخذ قرارا رسميا بتقديم العتاد العسكري إلى أوكرانيا، فإنه يضع نفسه كطرف في هذه الحرب، وهذا قد يعطي بحسب القوانين الدولية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحجة القانونية للاعتداء على أحد دول الحلف.

وأشارت إلى أنه «حتى الآن المعادلة أن الاعتداء الروسي على أوكرانيا وليس على أحد دول الحلف، لأنه إذا تم الاعتداء على أحد دول الحلف، يتم تفعيل بند الدفاع، وهنا تكون الحرب بين حلف الناتو وبين روسيا».

وأوضحت أنه بسبب «هذا البعد القانوني، يحاول وزير الدفاع الألماني، ويحاول المستشار الألماني عدم الوصول إلى هذه المرحلة، لأنه قانونيا سيكون لروسيا أحقية في التحرك باتجاه أحد دول الحلف، وهو ما يضعنا أمام حرب شاملة ومدمرة»، منوهة بأن «الجميع يريد دعم أوكرانيا، لكنهم لا يريدون التقدم للقيام بالخطوة الأولى حتى لا تعتبر روسيا هذا خطوة للهجوم عليها، وحينها تحتفظ موسكو لنفسها بحق الرد».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]