إمساك العصا من المنتصف.. الدوافع التركية وراء دعم أوكرانيا ورفض العقوبات على روسيا

منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، سعت تركيا إلى حجز موقع سياسي لنفسها، وصفه البعض بأنه محاولة للعب على وتر التناقضات الدولية.
مسك العصا من المنتصف
فعلى عكس الغرب، تتبنى تركيا مقاربة تحاول بها إمساك العصا من المنتصف، فهي تقوم بدعم أوكرانيا بطائرات مسيرة، لكنها ترفض أن تجاري الغرب في دعمه العسكري لأوكرانيا و تصر على عدم مد كييف بمختلف أنواع الأسلحة.
كما أعلنت تركيا أنها ترفض من حيث المبدأ العملية العسكرية الروسية، لكنها لم تنخرط في العقوبات على موسكو معربة عن عدم إيمانها بجدوى هذه العقوبات.

 

ولكي تؤكد موقفها الممسك بالعصا من المنتصف ، حاولت تركيا القيام بدور الوسيط، واستضافت محادثات مباشرة بين الروس والأوكرانيين سعيا لحل الأزمة.
وعندما أخفقت في جولات الوساطة، ركزت أنقرة على محاولة إيجاد مخرج لأزمة الغذاء، والتوسط من جديد بهدف السماح بتصدير الحبوب من أوكرانيا، ولا تزال تواصل مسعاها في هذا الاتجاه.
و يمكننا القول إن الأزمة الأوكرانية تعد أزمة كاشفة، لنجاح تركيا في تحرير خطواتها بين الكبار، وكاشفة أيضا، لما قد تجنيه أنقرة من محاولة إرضاء جميع الخصوم.
وأيا ما كان الأمر، فمن الواضح أن الأزمة الأوكرانية أتاحت الفرصة لتركيا للضغط على الغرب من أجل الحصول على أكبر قدر من المكاسب، بداية باستغلال الظرف للتهديد بعملية عسكرية جديدة في الشمال السوري، ووصولا إلى التلويح بالفيتو في وجه عضوية السويد وفنلندا في حلف شمال الأطلسي، فهل بات على الغرب عدم خسارة أردوغان؟
البحث عن دور
وفي السياق، قال مدير السياسات الأوروبية في معهد جلوبسك للدراسات، الدكتور مارتشين زابورو فسكي، إن تركيا تحاول أن تلعب دورا رئيسيا في البحر الأسود، للتأثير على الغرب فيما بعد انتهاء الحرب في أوكرانيا.
وأضاف زابورو فسكي خلال مشاركته في برنامج (مدار الغد) أن تركيا تلعب دورا في مسألة الأزمة الروسية الأوكرانية حيث تحتضن مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا من ناحية، وتتواصل مع الغرب والولايات المتحدة من ناحية أخرى.
وأوضح زابوروفسكي مثالا على هذا التوزان حيث قال إن تركيا قدمت طائرات مسيرة لأوكرانيا، وأغلقت حركة السفن الحربية في وجه روسيا في البحر الأسود، ومع ذلك، فتجدها حريصة على عدم سوء العلاقات مع روسيا.
كما أكد زابوروفسكي أن تركيا أصبح لديها دور فاعل أو دور كبير في العملية العسكرية الروسية أوكرانيا، واصفا هذه السياسة التركية بالسياسة الخاصة.

 

 

تغييرات سياسية

وقال رئيس تحرير صحيفة اندبندنت تركية، محمد زاهد جول، إن هناك الكثير من المتغيرات السياسية والدولية سواء في الإطار الإقليمي ومع الدول الكبرى.

وأضاف جول أن تركيا استطاعت أن تكسب ود الكثير من الأطراف خلال الفترة الماضية، علما بأن تركيا ملتزمة بكل التعليمات التي تأتيها من حلف الأطلسي “ناتو” فهي ملتزمة كبقية الدول في الحلف.

وأكد جول أن الأزمة الروسية الأوكرانية قد تستمر لسنتين أو 3 سنوات، لذلك هناك حاجة لكل الأطراف أن تلعب دورا رئيسيا في خفض التصعيد في أوكرانيا.

 

دور مهم 

ويرى كبير الباحثين في معهد أوريون للدراسات، الدكتور سليمان أوزورين، أن تركيا تلعب دورا مهما، وقدمت المزيد من الأسلحة لأوكرانيا، لكنها لم تشترك في الدعم الغربي الموجه لكييف في مواجهة روسيا.

وأكد أوزورين أن تركيا أصبحت في خضم الحرب الروسية الأوكرانية، مشيرا إلى أن روسيا باتت تلقى مساندة صريحة من تركيا.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]