لماذا تغيرت نظرة السياسة الغربية للقارة السمراء؟

رغم أن الدعاية الغربية تصور إفريقيا على أنها بؤرة للإرهاب و الجريمة و الأوبئة و الفوضى فقط، إلا أن نظرة السياسة الغربية للقارة السوداء يبدو أنها تتغير الآن.

التزام واشنطن تجاه إفريقيا

فالرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن التزام واشنطن تجاه إفريقيا، مؤكدا أن الاستثمار والتعاون هما أولوية عالمية مشتركة، وذلك في بيان للبيت الأبيض حول القمة الأمريكية الإفريقية في ديسمبر المقبل.

وجاءت جولة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لجنوب إفريقيا ورواندا والكونغو لإطلاق استراتيجية بلاده لـ”إفريقيا جنوب الصحراء، بهدف تعميق التعاون الثنائي بشأن القضايا العالمية .

فالخارجية الأمريكية قالت إن بلينكن يركز على مكافحة الفساد، ودعم التجارة والاستثمار، ومعالجة أزمة المناخ، ودعم الجهود الإقليمية الأفريقية لتعزيز السلام.

لكن أمريكا ليست وحدها ، ففرنسا أيضا كانت هناك، بجولة لرئيسها إيمانويل ماكرون نهاية يوليو في الكاميرون وبنين وغينيا بيساو، ركزت على أزمة الغذاء العالمية والقضايا الأمنية، وتأكيد الالتزام بتجديد العلاقة مع إفريقيا.

ويبدو أن التنافس مع المعسكر الشرقي المتمثل في روسيا والصين، هو الذي دفع الغرب إلى النظر لإفريقيا الآن على أنها فرصة، حيث إن ذروة التغير في الموقف الغربي جاءت بعد جولة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الإفريقية الشهر الماضي.

وهي الجولة التي هدفت إلى تقديم روسيا كصديق لإفريقيا على عكس القوى الغربية التي وصفها لافروف بالمتعجرفة الاستعمارية، وهدفت أيضا إلى محاولة تشكيل عالم متعدد الأقطاب.

والصين أيضا لها استراتيجية خاصة في إفريقيا، سلاحها الاستثمارات المباشرة التي وصلت إلى ملياري دولار، بعد تدشين 25 منطقة للتعاون التجاري في 16 دولة أفريقية، و بعد وعود بشراكة عسكرية مع دول إفريقية.

كذلك أقرت الصين سياسة القروض الاستثمارية التي رغّبت دولا إفريقية عديدة في اللجوء لبكين، وبين الشرق والغرب، يستمر التنافس في سيناريوهات عديدة، لكن السؤال فيها واحد.. أي تلك القوى ستظفر بأكبر الغنائم؟
تحقيق الديمقراطية في إفريقيا
بداية، قال كاميرون هدسون، المدير السابق للشؤون الإفريقية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن الإدارة الأمريكية تسعى لتحقيق ديمقراطية شفافة في دول إفريقيا.
وأضاف هدسون خلال مشاركته في برنامج “مدار الغد” أن السياسات الأمريكية تجاه الدول الإفريقية مميزة جدا، موضحا أن واشنطن تشكك في نوايا الصين وروسيا.
كما أوضح أن زيارة وزير الخارجية إلى رواندا تكشف أن الولايات المتحدة توفر الدعم ماديا للدول الإفريقية، وذلك في إطار حماية حقوق الإنسان في الدول الإفريقية.

 

تسهيلات صينية للإفريقيين

من جانبه، قال الدكتور جون جانج، أستاذ الاقتصاد و العلاقات الدولية في جامعة الأعمال الدولية، إن الصين تهتم بالاستثمار في إفريقيا، موضحا أن بكين لا تضع شروطا سياسية لقادة الدول في إفريقيا.

وأضاف جانج أن الصين تعتبر شريك كبير للدول الإفريقية لأنها لا تتدخل في في الشؤون الداخلية، مشيرا إلى أن بكين تحترم أفريقيا وتعتبرها فرصة لمزيد من الاستثمارات الإفريقية.
وأشار جانج إلى أن الصين هي أكبر دولة أجنبية الآن في أفريقيا، وتحاول أن تحافظ على مصالحها في القارة الإفريقية، بدون تدخل في شؤون أحد.

 

تحركات روسيا في إفريقيا

ومن موسكو، قال ستنانيسلاف ميتراخوفيتش، الكاتب والباحث في العلاقات الدولية، إن روسيا لا تحاول أن تفسد العلاقات بين الولايات المتحدة وبين إفريقيا.
كما أكد ميتراخوفيتش أن الدول الإفريقية لم توقع عقوبات على روسيا خلال العملية العسكرية في أوكرانيا، وهذا دليل على أن قادة إفريقيا يريدون مواصلة التبادل التجاري والتعاون مع روسيا.
وأوضح ميتراخوفيتش أن التأثير الصيني على دول إفريقيا يهدد بعض الدول الكبرى كالولايات المتحدة، مشيرا إلى أن بعض الدول تفضل التعامل مع روسيا عن الولايات المتحدة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]