لماذا طالب رئيس البرلمان الليبي بضرورة إجراء الانتخابات في موعدها؟

أكد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، أن الانتخابات هي المخرج الوحيد للأزمة، مؤكدًا أن البرلمان هو الجهة المختصة حصراً بإصدار التشريعات كما حذر من شبح التقسيم والعودة للفوضى في حال عدم إجراء الاستحقاق الدستوري في موعده.

وحول الميزانية العامة للدولة، أكد صالح أن الحكومة تقوم بالصرف، مشيرًا إلى أنها ليست بحاجة إلى الميزانية إنما لقانون من أجل تغطية هذه المصروفات.

كما جدد رئيس مجلس النواب مطالبته بخروج القوات الأجنبية من الأراضي الليبية، مطالبا المجتمع الدولي بمعاقبة تركيا وإلزامها بإخراج قواتها من ليبيا.

تصريحات صالح تزامنت مع تحذير رئيس الحكومة الليبية عبدالحميد الدبيبة من خطر التدخلات الخارجية على مسار الانتخابات الليبية المزمع أجراؤها نهاية العام الجاري.

رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة بدوره ، أطلق تحذيرات من خطر التدخلات الخارجية، على مسار الانتخابات الليبية،  مؤكدا في الوقت نفسه أن ليبيا لن تعود مرة أخرى إلى الحرب.

وبحسب مراقبين فإن إصدار قانون انتخابات الرئيس بشكل مباشر من الشعب، سيقطع الطريق على المعرقلين لهذا الاستحقاق، سواء كانوا جهات داخلية أو خارجية، كون هذا القانون صادر من جسد تشريعي معترف به دوليا، فيما حذر متابعون للشأن الليبي من استمرار محالات تنظيم الإخوان لعرقلة الانتخابات مطالبين المجتمع الدولي بدعم استكمال خارطة الطريق.

ومن جانبه أكد سعيد امغيب عضو مجلس النواب الليبي، أن قانون انتخاب الرئيس أقر وينتظر صياغة لغوية وتم الاتفاق على كافة بنوده.

وأوضح امغيب، خلال تصريحات مع برنامج حصة مغاربية، أن هناك عدد من المواد في القانون التي اخذت ساعات طويلة في المناقشة في البرلمان بين النواب.

وأضاف أن ليبيا في حاجة ضرورية لإجراء الانتخابات للخروج من المرحلة الانتقالية التي طالت.

وفي سياق متصل أكد الكاتب الصحفي ومن طرابلس عصام الزبير، أن مجلس النواب يحاول إبعاد مجلس الدولة عن المشهد السياسي والمناقشات في القوانين.

وأوضح أن خارطة الطريق والاتفاق السياسي يلزم مجلس النواب عدم تجاهل المجلس الأعلى للدولة.

وأضاف أن هناك رغبة في البرلمان لتمرير قوانين الانتخابات لفرض واقع بعينه على الشعب الليبي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]