لماذا يختبئ الإرهابيون بصحراء الواحات في مصر؟

شهدت منطقة الكيلو 135 بطريق الواحات البحرية في الجيزة المصرية، اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن والإرهابيين، أسفرت عن استشهاد 14 ضابطًا وإصابة 8 آخرين. ورفعت قوات الشرطة حالة الاستنفار الأمني، وجار تمشيط المنطقة لمحاصرة الإرهابيين.

ولم يكن هذا الحادث الإرهابي، الأول من نوعه، التي تشهده الصحراء الغربية، ففي سبتمبر من العام قبل الماضي 2015، كشفت مصادر أمنية تفاصيل “معركة دامية”، دارت بين قوات الجيش والشرطة ومجموعات إرهابية مسلحة بالأسلحة الثقيلة في الصحراء غرب أسيوط، مشيرة إلى أن أعمال الرصد لتلك المجموعات، بدأت بتمشيط الصحراء الغربية بالطائرات واستمر التمشيط قبالة محافظتي المنيا وأسيوط لمدة 48 ساعة حتى تم تحديد مكان تجمع هذه المجموعات الإرهابية في غرب أسيوط بمسافة تتجاوز الـ30 كيلومتراً. وساهمت الطائرات، بعمل غطاء جوي خلال تلك العملية، التي انتهت بمقتل قرابة 20 إرهابيًا.

وفي 25 من مايو الماضي، أطلق مسلحون النيران، على حافلات تقل أقباطا، في الطريق المؤدي لدير الأنبا صموئيل المعترف بمدينة العدوة بالمنيا، ما أسفر عن سقوط 26 قتيلا و25 مصابا. لتقوم الأجهزة الأمنية بمداهمة وكر إرهابي، في الصحراء الغربية،  تقيم به بعض العناصر المتطرفة، لتدريب الشباب على القنص عن بعد، والتكتيكات العسكرية، فضلًا عن تدريبهم على تصنيع المتفجرات لاستهداف المواقع الحيوية بها، وأسفرت المداهمات عن مقتل 7 عناصر.

وفي محافظة قناة، قامت الأجهزة الأمنية، في أغسطس الماضي، بالتعاون مع قوات من محافظة الأقصر وسوهاج وأسيوط والوادي الجديد، بمحاصرة العناصر الإرهابية في منطقة الملف ذات الطبيعة الجبلية الوعرة، والتي تربط المحافظات الأربعة، وأغلقت قوات الأمن المشاركة في العمليات مداخل ومخارج محافظة قنا عبر الطرق الصحراوية والمدققات الجبلية.  ونجحت  في تصفية عدد من العناصر الإرهابية، خلال تبادل لإطلاق النار في جبال أبو تشت.

وعن أسباب اختباء الإرهابيين بالظهير الصحراوي واعتمادهم عليه في تنفيذ مخططاتهم الإجرامية، يقول اللواء مجدى الشاهد، مساعد وزير الداخلية الأسبق، أن المناطق الصحراوية تقع على مساحات شاسعة من الصعب تأمينها، لأنها تخلو من المواطنين أو من الحياة الآدمية، وبالتالي من الصعب الوصول لهم.

وأضاف الشاهد في تصريح لـ”الغد”: “الظهير الصحراوي يسمح للإرهابيين القادمين من ليبيا إلى الاختباء بها وتدريب عناصرهم عليها، وتنفيذ مخططاتهم الإرهابية، ويعودوا مرة أخرى إلى ليبيا. كما تسمح الطبيعة الصحراوية إلى الاختباء من قوات الأمن، واستخدام الأسلحة الثقيلة والاستعانة بعناصر إرهابية مخصصة ومدربة على القتال في تلك الأماكن النائية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]