لماذا يزور «بايدن» اليابان وكوريا الجنوبية؟

يعتزم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، زيارة إلى اليابان وكوريا الجنوبية الشهر المقبل، وسيجتمع جو بايدن مع رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، وسيشارك في “قمة كواد” التي تتكون من الولايات المتحدة واليابان واستراليا والهند.

وسيبحث بايدن تعميق الشراكة والروابط الاقتصادية وتوسيع التعاون بين دول جنوب آسيا.

وتتواجه الصين والولايات المتحدة، أكبر اقتصادين في العالم، في مجالات عدة من التجارة إلى حقوق الإنسان، لكن بايدن يصور الخلاف بين البلدين في أغلب الأحيان على أنه نزاع القرن الحادي والعشرين بين الأنظمة والديموقراطيات في العالم.

وتأتي الزيارة بعد سلسلة تجارب أجرتها بيونج يانج لأسلحة مخالفة للعقوبات أشرف عليها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون هذا العام، متجاهلا العروض الأميركية لإجراء محادثات ومتعهدا بتسريع برنامجه النووي.

وكشفت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان إن بايدن سيلتقي خلال جولته التي يقوم بها من 20 إلى 24 أيار بزعيمي البلدين بهدف تعزيز “التزام إدارته الراسخ بالحرية والانفتاح في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وبمعاهدات التحالف مع جمهورية كوريا واليابان”.

وأضافت أن بايدن سيلتقي أيضا في طوكيو بقادة التحالف الرباعي “كواد” الذي يضم الى جانب الولايات المتحدة وأستراليا واليابان والهند.

قلق أمريكي

وفي السياق، قال الدكتور سامي نادر، مدير مركز المشرق للشئون الاستراتيجية، إن الصين وروسيا يمثلان خطرا استراتيجيا بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف نادر خلال مشاركته في برنامج “وراء الحدث” عبر شاشة الغد أن انشغال الولايات المتحدة بالحرب في أوكرانيا لا يمنعها من متابعة التعاون مع الحلفاء على صعيد العلاقات الدولية.

كما أوضح أن هناك قلق أمريكي خاصة وأن الاقتصاد الصيني بدأ يوازي الاقتصاد الأمريكي على مختلف الأصعدة، مشيرا إلى أن بايدن يعتزم الزيارة لرص التحالفات من جديد في آسيا.

الغرور الأمريكي

من جانبه، قال الدكتور سمير تقي، الباحث في معهد الشرق الأوسط في واشنطن، إن الهند ستسيطر على بحر الصين، لا سيما وأنها متعطشة للهيمنة على التجارة العالمية.

وأكد تقي أن الولايات المتحدة الأمريكية تخشى صعود الصين، لأنها مرت بحالة من الغرور والغطرسة خلال فترة الرئيس الأسبق باراك أوباما.

كما أشار إلى أن مسألة بناء تحالفات جديدة بين الدول متعلقة بتقسيم العمل، حيث ستسمح الولايات المتحدة بحد معين من العمل لبكين فيما يخص التكنولوجيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]