لمساعدة الأطفال: بيليه يعرض أكثر من ألفي تذكار للبيع في مزاد

قدم أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه، متكئا على عصا بعد عملية جراحية في الورك، أمس الأربعاء، أكثر من ألفي تذكار مرتبط بمسيرته الكروية الظافرة تعرض للبيع في مزاد يذهب ريعه خصوصا لمستشفى أطفال في البرازيل.

وكشف النجم، البالغ 75 عاما، عن هذه المجموعة أمام الصحفيين في لندن، حيث تنظم دار «جوليينز» للمزادات عملية البيع هذه بين السادس من حزيران/يونيو والثامن منه.

وأتى بيليه حاملا الكثير من القطع ذات الدلالات القوية المتعلقة بمسيرته الرياضية.

يتضمن المزاد نسخة عن كأس جول ريميه، التي كانت تمنح إلى المنتخب الفائز بكأس العالم، واحتفظ المنتخب البرازيلي بهذه الكأس إلى الأبد بعد فوزه بها 3 مرات.

وقدر المنظمون سعر هذه الكأس بما لا يقل عن 410 آلاف جنيه إسترليني (600 ألف دولار).

وتطرح للبيع في المزاد الميداليات الثلاث التي نالها بيليه عند فوزه بكأس العالم مع المنتخب البرازيلي في الأعوام 1958 و1962 و1970، ويتوقع أن تباع كل ميدالية بسعر 140 ألف جنيه استرليني.

أما الكرة التي سجل بها بيليه العام 1969 الهدف الألف في مسيرته الرياضية، فيقدر سعرها الأدنى بـ42 ألف جنيه.

أما لأصحاب الميزانيات الأكثر تواضعا، فتعرض للبيع جوازات سفر قديمة لبيليه، قبعة سومبريرو وأحذية رياضية لكرة القدم استخدمها خلال تصوير فيلم «إسكايب تو فيكتوري»، الذي عرض العام 1981.

ومن الأمور المعروضة للبيع في المزاد أيضا، شارة الاعتماد التي خولت بيليه الدخول إلى دورة الألعاب الأولمبية في لندن العام 2012 (490 جنيها)، فضلا عن كأس جعة تحمل اسمه (560 جنيها)، إضافة إلى مجموعة كبيرة من القمصان والسراويل الرياضية القصيرة.

«المساعدة أمر جيد»

ويأمل بيليه أن يحقق أكثر من 3 ملايين جنيه استرليني (4,36 ملايين دولار) بنتيجة هذا المزاد، وأوضح المنظمون، أن «جزءا كبيرا» من هذا المبلغ سيمنح إلى أكبر مستشفى للأطفال في البرازيل «بيكينيو برينسيبي»، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وقال بيليه لوكالة فرانس برس، «لقد تناقشت كثيرا مع عائلتي وأصدقائي وأشخاص يريدون مساعدة المستشفى في البرازيل حول كيفية القيام بشيء إيجابي لمساعدة الأطفال، مساعدة الأشخاص الذين يساعدون الأطفال أمر جيد، لذا قررت تنظيم هذا المزاد».

وأكد للصحفيين، أن القطع التي يعرضها للبيع «ستبقى في قلبي، كان بإمكاني أن ألازم المنزل محاطا بكل هذه التذكارات، إلا أن ذلك لن يخدم أحدا».

ويعتبر بيليه واسمه لأصلي ادسون ارانتيس دو ناسيمنتو أهم لاعب كرة قدم في التاريخ.

وهو ولد في 23 تشرين الأول/ أكتوبر 1940 في عائلة متواضعة الحال في مدينة تريس كوراسويس في ولاية ميناس جيرايس في جنوب شرق البرازيل.

فاز بكأس العالم 3 مرات مع المنتخب البرازيلي وسجل 1281 هدفا في 1363 مباراة خاضها خلال مسيرة رياضية امتدت من الخمسينات إلى سبيعنات القرن لماضي.

بعد اعتزاله كرة لقدم، تولى حقيبة الرياضة في حكومة الرئيس فرنادو انريكه كاردوسو بين عامي 1995 و1998.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]