لمواجهة فيروس كورونا … مصر تتوسع في إنتاج دواء رمديسفير

تعكف مصر على مواجهة أزمة جائحة فيروس كورونا بكافة الطرق، حيث تهتم القاهرة بتصنيع الأدوية التي تسرع من شفاء مصابي كورونا.

عقار رمديسفير أشادت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا في مصر  بنتائجه حيث قالت إن نتائجه مبشرة لكنه لا يزال تحت التجارب لعلاج الحالات الحرجة فقط..

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه الشركة المصرية التي حصلت على حق إنتاج وتوزيع العقار الأمريكي إنها تنتج يوميا عشرين ألف وحدة يتم توريدها لمستشفيات العزل, فضلاً عن البدء اليوم في التصدير لمئة وسبع وعشرين دولة حول العالم.

رمديسفير حلا

كاميرا الغد نقلت أجواء تصنيع عقار رمديسفير  من داخل الشركة المصرية المصنعة له .

ومن داخل غرفة مُحكمة التعقيم يتم تحضير عقار رمديسفير لعلاج مرضى كورونا. وقبل توجيهه إلى المستشفيات يمر بهذه المرحلة التي تسبق الفلترة والتعبئة داخل الشركة المصرية التي حصلت على حق إنتاج العقار الأمريكي والتي تنتج منه يومياً نحو 20 ألف وحدة, وتستخدم لعلاج المرضى في مصر والتصدير إلى 127 دولة.

أكد  العضو المنتدب لشركة إيفا فارما المصرية للأدوية د/ رياض أرمانيوس، أن “الطاقة الإنتاجية لتصنيع عقار رمديسفير تصل إلى 20 ألف عبوة يوميا”.

وأضاف أن “الشركة تعمل بحرص على توفير العقار إلى المريض المصري في أقرب وقت”.

وأوضح أن “الشركة أيضا تعمل على تصدير العقار إلى المرضى خارج مصر في إطار مواجهة فيروس كورونا”.

طريقة الاستخدام

دواء رمديسفير  بدأت مصر استخدامه قبل نحو 3 أسابيع يتم العلاج به عبر الحقن الوريدي للحالات الحرجة, لذا يتم توريده إلى مستشفيات العزل فقط, ويحتاج المريض إلى مابين 6 و12 عبوة منه خلال مرحلة العلاج.

أكد د/ أمير ليشع – رئيس قسم إنتاج المنطقة العقيمة بشركة إيفا فارما المصرية للأدوية، أن “الدواء مخصص للحالات الحرجة المصابة بفيروس كورونا والمتواجدة داخل مستشفيات العزل”.

وأضاف أن “الدواء لا يتوفر في الصيدليات لأنه يحتاج إلى إشراف طبي مباشر ويحقن بالوريد”.

ووفقاً للجنة المصرية لمكافحة الفيروس فإن رمديسيفير يختصر مدة العلاج لنحو 10 أيام, لذا تعمل الشركة المصرية على تصنيع المادة الفعالة له محلياً, فضلاً عن إنتاج عقاقير أخرى كـ أفيبيرافير الروسي الذي يساهم كذلك في وقف تكاثر الفيروس لدى المصابين.

وبالتزامن مع السباق القائم لإنتاج عقاقير كافية لعلاج مصابي كورونا, أعلنت هيئة الدواء استعدادها لإنتاج حصة مصر محلياً من أي لقاح عالمي تثبت فاعليته, تحسباً لموجة جديدة من فيروس كورونا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]